الرئيسية أخبار الجمعيات ماسة : جمعيات المجتمع المدني تحيي مهرجان بوجلود في نسخته الثالثة

ماسة : جمعيات المجتمع المدني تحيي مهرجان بوجلود في نسخته الثالثة

كتبه كتب في 9 أكتوبر 2014 - 20:03

نظم النادي الثقافي ونادي الطفل بجمعية أكدال تاسيلا للتنمية الاجتماعية والثقافية بماسة اقليم اشتوكة ايت باها ، استعراض بوجلود أو كما يصطلح عليه بالامازيغية “بيلماون” في نسخته الثالثة تحت شعار “ماسة وفرحة بوجلود في ظل إبداعات شبابها ” بمناسبة عيد الاضحى المبارك . و قد إمتد هذا الطقس الإحتفالي منذ عشية العيد (الاحد 05 اكتوبر 2014 ) إلى غاية يوم الثلاثاء 07 أكتوبر 2014 والذي إستطاعت فيه فرقة بوجلود، التابعة لجمعيات المنطقة،أن تجول كل أحياء وأزقة جماعة ماسة في جو من البهجة والسرور .

و يعد هذا الكرنفال طقسا إحتفاليا بهذا الموروث الثقافي الأمازيغي الضارب قِدماً في التاريخ ، كما يهدف الى إحياء هذا الجانب المهم من الإحتفال التراثي . و سيختتم الكرنفال بسهرة فنية يتم إحيائها لاحقا وتنظيم مأدبة عشاء على شرف المساكيين و المحتاجين تدبح فيه “بقرة” يتم شرائها من المال الذي تم جَمْعه طيلة ثلاثة أيام.

تجدر الإشارة إلى أن النادي الثقافي ونادي الطفل بجمعية أكدال تاسيلا للتنمية الاجتماعية والثقافية كان لهم الفضل في إحياء هذا الطقس الإحتفالي بالمدينة منذ سنوات حيث دأبت على تنظيم مثل هذه الأنشطة الإشعاعية منذ تأسيسها .
ام هبة

مشاركة