ملتقى المهاجر يكرم المقاوم بنسعيد ايت إيدر، وابن اشتوكة الفنان عمر السيد

سوس بلوس
الرئيسيةثقافة وفن
5 أبريل 2012
ملتقى المهاجر يكرم المقاوم بنسعيد ايت إيدر، وابن اشتوكة الفنان عمر السيد

مهرجان  ملتقى المهاجر “ألموكار نينمودا”  بأكادير يكرم خلال هذه السنة نموذج مهاجرين من أبناء منطقة سوس، السياسي والزعيم  والمقاوم”محمد بنسعيد أيت إيدر” ابن منطقة ايت باعمران والفنان الغيواني ابن اشتوكة أيت باها عمر السيد”.

شعار الدروة الثانية تحت شعار “قرن من الهجرة : 1912 / 2012 ” انطلق اليوم بيوكرى بمقر العمالة باشتوكة آيت باها، ويمتد لأسبوع بأكادير تنظمه جمعية الباحثين في الهجرة و التنمية المستدامة ،بشراكة مع المرصد الجهوي للهجرات : المجالات و المجتمعات ORMES بكلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة ابن زهر أكادير.

محمد بنسعيد أيت ايدر ، ومحمد عامر والصبار وعائشة بلعربي ، ورئيس جامعة ابن زهر عمر حلي ونخبة من بين آخرين التأموا صباح اليوم  الخميس بمقر عمالة اشتوكة أيت باها في إطار فعاليات الافتتاح. وتم تكريم عائشة بلعربي، ومحمد بنسعيد في انتظار مسك الختام يوم الخميس المقبل مع الفنان عمر السيد عمر السيد الذي يختزل رفقة الزعيم  محمد بنسعيد ايت إيدر نموذجا لرجال خرجوا ذات يوم  المنطقة لظروف مختلفة ليجدوا النجمومية تترصدهم بعد طول معاناة.

 في الافتتاح ركز الرئيس السابق للمجلس الوطني لحقوق الإنسان على البعد الإنساني والحقوقي لقضية الهجرة ، أبرز أهمية الحق في التنقل والهجرة والعمل ، مذكرا بما قام به المجلس في سياق إشكالية الهجرة الدولية والدراسة المنجزة حول الاتجار في البشر فضلا عن إنجاز تقرير خاص بتقصي الحقائق حول أحداث الهجرة غير القانونية وإحداث مجموعة العمل الخاصة بالعمال المهاجرين .; وكان خالد العيوض خلال الندوة الصحفية المنعقدة مطلع الاسبوع عرض خلاصات تذكيرية بالصوت والصورة لفعاليات الدورة الأولى بتارودانت، وفصل الحديث حول مضامين الدورة الحالية التي اختارت من اشتوكة منطلقا لفعالياتها.

المهرجان انعقد السنة الماضية بتارودانت يسلط هذه السنة الضوء على أهم المراحل التاريخية للهجرة وخصائص المسار الهجروي للمغاربة، من خلال ندوات وورشات علمية تنصب حول مواضيع الهجرة في علاقتها بالتنمية المستدامة، بحضور باحثين و خبراء وطنيين و دوليين متخصصين في الهجرة و التنمية.

سوس بلوس

عذراً التعليقات مغلقة