الرئيسية الصحة أضحية العيد.. الأسعار والأمراض تخيف المواطنين

أضحية العيد.. الأسعار والأمراض تخيف المواطنين

كتبه كتب في 28 سبتمبر 2014 - 19:57

أكدت وزارة الفلاحة، في بلاغ، أن هناك 7 ملايين رأس من الأغنام و5 ملايين طلب على الأضاحي هذه السنة، وقد استبعد مابرك فنيري، رئيس الجمعية الوطنية لمربيي الأغنام والماعز، ارتفاع الأسعار، وقال إنها الأسعار نفسها التي شهدتها السنة الماضية، حيث تتفاوت الأثمنة حسب صنف الأضاحي ومكان وجود السوق، مشيرا إلى أن بلاغ وزارة الفلاحة حول العرض المتوفر بأكثر من 7 ملايين من الأضاحي مقابل الطلب الذي لن يتعدى 5 ملايين، يؤكد أن الأسعار لن تعرف زيادة هذه السنة.

أما بالنسبة إلى الأمراض التي قيل إن القطيع المغربي أصيب بها هذه السنة، مثل الحمى القلاعية، أكد فنيري أن هذا المرض موجود بالجزائر وليس بالمغرب، وأن الأغنام المغربية في صحة جيدة ولا مجال للتخوف.

من جانبه، قال محمد بنقدور، رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلكين بالمغرب إن الأسبوع الأخير يشهد ارتفاعا في الأسعار بسبب الشناقة، الذين يرفعون الأسعار حسب أهوائهم، وأضاف قائلا: «كنا كجامعة ننادي منذ عدة سنوات بضرورة القضاء على حرفة الشناقة بالأسواق المغربية، وتقنين سوق الأغنام».

ويجمع فنيري وبنقدور على أن الحالة الصحية للقطيع جيدة، وأن الحمى القلاعية مرض منتشر بالجزائر، ولا تأثير له على السوق المغربية.

اليوم24

مشاركة