الرئيسية مجتمع تاونات تحتفي بالثمرة المقدسة ” التين”

تاونات تحتفي بالثمرة المقدسة ” التين”

كتبه كتب في 24 سبتمبر 2014 - 21:53

تنظم وزارة الفلاحة والصيد البحري بتعاون مع عمالة إقليم تاونات الدورة الثانية للمهرجان الوطني للتين بتاونات خلال الفترة الممتدة ما بين 26 و 28 شتنبر 2014 وذلك تحت شعار : ” التين ، دعامة للفلاحة التضامنية ورافعة اقتصادية “.

ويهدف هذا المهرجان إلى إبراز المؤهلات التي تزخر بها بعض جهات المملكة لتنمية  سلسلة التين بالإضافة إلى خلق فضاء للقاء والتواصل وتبادل الخبرات بين المهنيين وبناء الشراكات ، كما يعتبر هذا المهرجان مناسبة مهمة للمنتجين والمهنيين للاطلاع على أحدث التقنيات في ميدان إنتاج وتثمين فاكهة التين ، وعلى الفرص المتاحة في إطار مخطط المغرب الأخضر لتنمية السلسلة عبر مختلف البرامج والمشاريع التي هي في طور التنفيذ في إطار المخططات الفلاحية الجهوية ، والتي تهم كل جوانب تنمية السلسلة من عمليات التشجير والصيانة والتنظيم المهني وتثمين الإنتاج.

وسيتميز الملتقى ، إلى جانب حضور مؤسساتي هام، بمشاركة عدة فعاليات مهنية من مختلف جهات المملكة بأروقة لعرض مختلف أنواع وأشكال فاكهة التين الطرية واليابسة ومشتقاتها، فضلا عن عرض بعض المنتوجات المجالية المحلية. كما ستقوم بعض الشركات الخاصة بعرض نماذج من العتاد الفلاحي ووسائل السقي الموضعي ومختلف عوامل الإنتاج.

وستقام على هامش المهرجان ندوات علمية حول مكانة سلسلة التين ضمن مخطط المغرب الأخضر والمخطط الفلاحي الجهوي لجهة تازة الحسيمة تاونات ، ومكتسبات البحث الزراعي بخصوص أصناف التين والمسارات التقنية للإنتاج والتثمين ودور مادة التين في التغذية والتنظيم البيمهني للسلسلة والاستشارة الفلاحية المواكبة للمنتجين والمهنيين والتكوين المهني الفلاحي.

وقد تم اختيار إقليم تاونات لاحتضان هذا المهرجان نظرا لمكانة هذه الزراعة بالإقليم التي تمتد على مساحة 21 ألف هكتار وهو ما يعادل 42 %  من المساحات المزروعة بالتين على الصعيد الوطني . ويناهز إنتاج الإقليم 29 ألف طن من التين مساهما في الإنتاج الوطني بنسبة 35 %.

للإشارة، فقد أولى مخطط المغرب الأخضر أهمية كبيرة للتشجير المثمر نظرا للإمكانيات التي تتوفر عليها بلادنا لتنمية هذا القطاع وخصوصا ما يتعلق بتوسيع المساحات المشجرة وتحسين المردودية وتثمين المنتوج . وتحضى سلسلة التين بأهمية خاصة ضمن المخطط ، حيث تناهز المساحات التي يشغلها على المستوى الوطني 50 ألف هكتار تتركز أساسا بالمناطق الشمالية للمملكة ويناهز الإنتاج الوطني 100 ألف طن من فاكهة التين الطري سنويا.

 

خلية الاتصال

مشاركة