Ad Space
الرئيسية مجتمع مستخدمو حافلات ” الكاب” بأكادير يحتجزون مديرهم ويتهمونه بدهس 3 منهم

مستخدمو حافلات ” الكاب” بأكادير يحتجزون مديرهم ويتهمونه بدهس 3 منهم

كتبه كتب في 4 أبريل 2012 - 12:02

لليوم الثالث على التوالي يحتجز 235 من مستخدمي شركة ” الكاب” بأكلدير الكبير مديرهم بأحد المكاتب بمقر الشركة بحي تاسيلا، وقد قام بمحاولة هروب يتهم من خلالها بدهس ثلاثة مستخدمين سلمت لهم خلال أمس من قبل المستشفى الإقليمي بإنزكان شواهد عجز مدتها لدى اثنين 20 يوما، والتالث 18 يوما.

غاب مدير شركة النقل الحضري ” الكاب ” بأكادير عن مستخدميه، مند إبرامه صفقة وصفت بالسرية مع شركة ” ألزا ” قام خلالها المدير  ببيع خطوط شركته و مساراتها،   ب 4 ملايير و 700 مليون حسب العمال، ، ومند ذلك الوقت وهم معتصمون بمستودع الحافلات بإنزكان إلى يوم أول أمس أمس.

لم يتقاضوا أي فلس خلال هذه الشهور، وقد تناهى إلى علمهم بوجوده بمقر الشركة بحي تاسيلا، المستخدمون وجدوا الفرصة سانحة، انتقلوا لعين المكان جماعة، وفرضوا الطوق عليه، حاصروه بمدخل الإدارة إلى ساعة متأخرة من الليل، فكانوا يخضعون للتفتيش كل سيارة، وشاحنة تخرج حتى لا يتسلل بداخلها، ويفر من قبضتهم، في نفس الوقت قاموا بحجز سيارته. وقد حاول الخروج بسيارة رفقة رئيس الموظفين، ما أدى لإصابة ثلاثة مستخدمين بجروح من الذي يحرصون أحد الأبواب التي حاول الفرار منها.

المستخدمون خاضوا مع شركة ” الكاب ” معارك قضائية ضد شركة ” الزا ” الإسبانية من أجل إلغاء صفقتها من الأساس، وربحوا الدعاوى ابتدائيا واستئنافيا،وعندما انحنى رأس شركة الإسبانيين، أبرمت اتفاقا سريا مع إدارة حافلات النقل ” الكاب” مفاده التنازل عن الدعوى وعن الخطوط التي تشغلها  مقابل 4 ملايير، و 700 مليون سنتيم حسب المستخدمين، غير أن مقرب من الشركة قال إن المبلغ لم يتجاوز 3 ملايير سنتيم ستسدد بها ديون الشركة التي تراكمت عليها.

وتأتي عملية التصعيد ومحاصرة المدير بعد انعقاد اجتماع لجنة البحث والمصالحة بعمالة إنزكان يوم 16 مارس بحضور ممثلي العمال المنضوين تحت لواء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، وممثل الشركة، ومندوب وزارة التشغيل، الاجتماع توصلت من خلاله الأطراف إلى حلول، من بينها أداء أجور العمال خلال الشهور الثلاثة الماضية، والتعويض عن الأخطار والضرر والتوقيف عن العمل.

فبعد انتظار دام أزيد من 16 يوما على الاتفاق بادر المستخدمون لاحتجاز المدير، من أجل دفعه ليرضخ لما تم الاتفاق حوله. السلطات المحلية مرفوقة بمصالح الأمن حاولت خلال ليلة أمس بذل مجهودات لتسوية المشكل دون جدوى.

سوس بلوس

مشاركة
تعليقات الزوار ( 1116 )

التعليقات مغلقة.