الرئيسية سوس بلوس TV انخفاض في مبيعات النبيذ في المغرب هذا العام

انخفاض في مبيعات النبيذ في المغرب هذا العام

كتبه كتب في 13 سبتمبر 2014 - 00:25

شهدت مبيعات الكحول وخصوصا النبيذ في المغرب هبوطا حادا خلال الأشهر الأخيرة، بسبب قرار أحد أكبر الأسواق إغلاق أروقة بيع الكحول داخلها، إضافة إلى زيادة الحكومة في الضرائب المفروضة على المشروبات الكحولية.

وبيع الكحول ممنوع قانونيا على المسلمين في المغرب، الذي يعتبر من البلدان المنتجة للنبيذ، حيث يبلغ الإنتاج أكثر من أربعين مليون قنينة سنويا، يتم استهلاك اغلبها محليا.

وحسب أسبوعية “لافي ايكونوميك” الفرونكوفونية،فإن “المبيعات القانونية” للكحول بشكل عام انخفضت ب 18% ما بين يناير وغشت من هذه السنة، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2013 ليتراجع حجم المبيعات من 760 ألف هكتوليتر إلى حوالي 630 ألفا فقط.

وأثر هذا الانخفاض بالأساس على مبيعات النبيذ ، حيث انخفضت إلى النصف تقريبا بتراجع بلغ 46,14-% خلال الفترة نفسها،بحوالي 134000 هكتوليتر مقابل 248000 في 2013.

وحسب أحد “خبراء الصناعة الكحولية” في المغرب، فضل عدم ذكر اسمه، فإن هذا “الانخفاض التاريخي” الذي “لا تحتسب معه مبيعات السوق غير المهيكل”، ناتج بالأساس عن “توقف سلسة أسواق “مرجان” عن بيع الكحول في أروقتها”.

وتعتبر “مجموعة أسواق مرجان” أكبر سلسة لبيع المواد الغذائية في المغرب، حيث شرعت بداية 2012 في إغلاق بعض من أروقتها المختصة في بيع الكحوليات بسبب “مخاوف أمنية وليست دينية”.

و توقفت المجموعة، التي يفوق عمرها عقدين، نهائيا عن تسويق المشروبات الكحولية في أسواقها التي يفوق عددها الثلاثين.

ومن بين الأسباب الأخرى في تراجع مبيعات الكحوليات في المغرب وعلى رأسها النبيذ، الزيادة في “ضريبة الاستهلاك المحلي”،وهو قرار اتخذته الحكومة.

وارتفعت هذه الضريبة ابتداء من يناير الماضي من 500 درهم للهيكتولتر الى 700 درهم .

ونظرا لانخفاض المبيعات، فإن هذا الإجراء وفقا لأسبوعية “لافي ايكونوميك”، “بعيد كل البعد عن رفع مداخيل خزائن الدولة”،حيث تقدر الأسبوعية الفارق في مداخيل الكحوليات مقارنة مع العام الماضي بنحو 71 مليون درهم(6,5 ملايين يورو).

وحسب أرقام غير رسمية فإن رقم معاملات القطاع يقارب سنويا نحو 400 مليون يورو، ويجلب للدولة أرباحا تقدر بنحو 100 مليون يورو.

أ ف ب

مشاركة