الرئيسية الصحة وزارة الصحة: لا زيادة في أثمنة أكياس الدم ومشتقاته

وزارة الصحة: لا زيادة في أثمنة أكياس الدم ومشتقاته

كتبه كتب في 11 سبتمبر 2014 - 13:36

على إثر القرار المشترك الذي أصدرته وزارة الصحة ووزارة الاقتصاد والمالية بشأن تحديد تعريفة المشتقات الثابتة والمستخلصة من الدم البشري، ورفعا لكل لُبْس، توضح وزارة الصحة في بالغ لها  ما يلي:

  1. لم تقرر وزارة الصحة أي زيادة في أثمنة أكياس الدم ومشتقاته والمواد المستخلصة منه، والتي تدخل في حكم الأدوية المستعملة لعلاج بعض الأمراض المزمنة.
  1. حدد القرار تعريفة جديدة لمشتقات الدم الثابتة المتوفرة حاليا في جرعة جديدة من فئة 1000 وحدة لمادتي “معقد عامل 8″ و”معقد عامل 9” (Facteur VIII ،Facteur IX)والتي لم تكن تتوفر من قبل ولم تكن تعريفتها محددة.هذه التعريفة الجديدة تهم ضعف الجرعات التي كانت متوفرة (أي 500 وحدة)، حيث إن تعريفة مادة “معقد عامل 8” هي 2300 درهم لجرعة 500 وحدة و تعريفةجرعة 1000 وحدة هي 2950 درهم.أما تعريفة الجرعات من فئة 500 وحدة من نفس هذه المواد، فلم يطرأ عليها أي تغيير.

وذكرت الوزارة أن التعريفة المقررة لبيع هذه المواد المشتقة من الدم لا تغطي حتَّى كلفة إنتاج هذه المواد والتي تتحمل مصاريفها وزارة الصحة، بالنظر للطابع الاستعجالي لمثل هذه العلاجات .

ووأكدت الوزارة أنه خلافا لما نشر في بعض الجرائد، ليس لديها أية نية في الزيادة في ثمن هذه المواد بصفة خاصة و الأدوية بصفة عامة، خاصة وأنها ” انخرطت في سياسة دوائية تعتمد بالأساس على تسهيل الولوج للأدوية والتخفيض من أثمنتها”.

مشاركة