الرئيسية ثقافة وفن موسم مديونة للتبوريدة : آل عكاشة في ضيافة موسم الوالي الصالح سيدي احمد بلحسن

موسم مديونة للتبوريدة : آل عكاشة في ضيافة موسم الوالي الصالح سيدي احمد بلحسن

كتبه كتب في 9 سبتمبر 2014 - 12:14

ككل سنة يقام موسم التبوريدة بتراب عمالة مديونة وتحديدا بالوالي الصالح سيدي احمد بلحسن حيث عرف هذا الفضاء حضورا متميزا على جميع الأصعدة. جل جهات المملكة كانت ممثلة في هذا العرس الثقافي حيث بلغ عدد السربات 42 أما عدد الخيول فقد فاق 840 جاءت من جهة بوجدور الساقية الحمراء و أسفي ودكالة وتاونات لتعطي لهذه المناسبة جوا يتلاءم  مع تاريخ هذه المنطقة طيلة الفترة الممتدة من الأربعاء 03 غشت الى الأحد 7 غشت 2014. هذه  الفترة تميزت بحضور جماهيري كبير وخاصة الصنف المولوع بالفرس لتأكيد الإستمرارية والاعتزاز بالموروث الثقافي المتمثل في تراث التبوريدة والدي يتجلى في التحام باهر ما بين الفارس وفرسه مركزا على أهمية تعليم الأطفال أبجديات الفروسية ومستشهدا بأقوال الصحابة في هذا المجال :علموا أطفالكم السباحة والرماية وركوب الخيل والمحافظة على اللباس التقليدي من الانقراض واصفا الذي يعتني بالفرس ويربيه بأنه يعتني بمجد المغرب وتاريخه ومركزا أيضا على الاهتمام بمربي الخيول من أجل ضمان استمراريته.

و نشير بهذه المناسبة أن قبائل مديونة اولاد زيان كانت ممثلة بسربة المقدم يوسف عكاشة و ياسين عكاشة ابن المرحوم مصطفى عكاشة الذين أبانوا على كفاءة عالية في التعامل مع أبجديات فن التبوريدة وهو الأمر الذي شد إليهم العيون وتعالت في شأنهم الزغاريد والهتافات تعبيرا عن الإعجاب والتشجيع فكانت مساحة “التبَورِيد” مسرحا مكشوفا لتقديم لوحات فنية متحركة على صهوات الخيول.

وبشكل متوازي مع فعاليات موسم مديونة كان لأصحاب الزي الرسمي دور مهم في استتباب الأمن طيلة الأيام الخمس للموسم التي مرت بشكل جيد.

كما عرف حضور قوي لجميع هيئات الحزبية والمجتمع المدني  الشاوي والبيضاوي في هذه التظاهرة تلبية لدعوة من طرف منظمي هذا العرس الثقافي

مصطفى بولاغراس

مشاركة