الرئيسية سوس بلوس TV إنتاج أول برميل نفط مغربي

إنتاج أول برميل نفط مغربي

كتبه كتب في 3 سبتمبر 2014 - 10:45

أعلنت شركة التنقيب البريطانية “San Leon Energy “، عن انتاج أول برميل نفط في موقع بجهة مكناس تافيلالت. برميل النفط رقم 1 في المملكة تم إنتاجه في موقع “تمحضيت”، حسب ما أفاد موقع “oil review africa”، الذي أرجع تدفق النفط إلى عملية الانحلال الحراري التي أشرفت عليها المجموعة الاستونية “Enefit “خلال مراحل الاختبار.

ومع استمرار تجاربها في المنطقة، أكد مسؤولو الشركة أن النتائج المتوقعة تبدو مشجعة، وسوف تستخدم النتائج النهائية لهذه التجارب  لتحديث دراسة جدوى مشروع التنقيب عنن النفط في المنطقة، والنظر في خيارات تكرير النفط الخام .متوقعين في نفس الوقت أن يوفر الموقع مخزونا يقدر ب 11 ألف برميل في اليوم خلال الثلاثين سنة المقبلة.

وكانت نفس الشركة قد أعلنت شركة نيتها بناء مصفاة لمعالجة النفط الصخري في منطقة “تمحضيت” بعد تعاقدها مع مجموعة “شيفرون” الأميركية لتمويل إنشاء مصنع مختص في استخراج زيوت النفط من الصخور الأحفورية عام 2015.

واستنادا إلى المعطيات التي سبق وأن نشرتها الشركة، فإن منطقة “تمحضيت” الواقعة على ارتفاع 2000 متر عن سطح البحر، في سلسلة الأطلس المتوسط ، تتوفر على احتياطات كبيرة من النفط الصخري تقدر بحوالي 42 مليار طن من الصخور النفطية، أي بمعدل 61.5 لترا في الطن، ما يعادل 15 مليار برميل من الزيت.

ويذكر أن العقد الذي وقعته الشركة البريطانية  مع وزارة الطاقة والمعادن من أجل التنقيب عن النفط الصخري في منطقة “تمحضيت” يمتد لسنتين .

مريم بوتوراوت

 

مشاركة