الرئيسية ثقافة وفن مهرجان المقام الخماسي بتارودانت ينتقل إلى “رياض خاص” ويُذكر الناس بحفلات القياد الكبار أيام الاستعمار

مهرجان المقام الخماسي بتارودانت ينتقل إلى “رياض خاص” ويُذكر الناس بحفلات القياد الكبار أيام الاستعمار

كتبه كتب في 9 أغسطس 2014 - 02:02

تفاجئت ساكنة مدينة تارودانت مساء يوم الجمعة، ومعهم كل المتتبعين للمهرجان المقام الخماسي بمدينة تارودانت في دورته الأولى من تغيير مكان تنظيم فقرات المهرجان من ساحة 20 غشت بوسط المدينة، التي كانت مبرمجة لاستقبال أنشطة وفقرات المهرجان إلى “رياض خاص” بمدينة تارودانت. في تحول مفاجئ وغريب أثار استياء سكان تارودانت وزوارها، حيث عمدت إرادة المهرجان إلى حصر المدعويين لحضور الفقرات المنظمة داخل الرياض، واقتصر الحضور على بعض من النخب ورجال الإدارة والمحظوظين وأسرهم. في وقت كان الجمهور ينتظر تكريم عماد الأغنية الامازيغة “الحاج أحمد أمنتاك” في ساحة 20 غشت ليكون تكريما شعبيا احتفاء بهذه الموهبة ابن المنطقة. وتساءل الناس عن السبب الذي جعل المهرجان يتحول من حدث ثقافي لفائدة جميع سكان مدينة تارودانت إلى حفلات خاصة للطرب الغرناطي داخل رياضات مدينة تارودانت يحضرها فئة قليلة من “علية القوم” وذلك ما جعل الناس يتذكرون أمسيات وحفلات القياد الكبار بضواحي تارودانت أيام الاستعمار.
هذا؛ وقد لاحظ متتبعي مهرجان المقام الخماسي، فوضى كبيرة في التنظيم، وسيطرة مجموعة من الأشخاص غرباء عن المدينة على المهرجان تم استقدامهم من مدن بعيدة، وإقصاء الكفاءات المحلية وأبناء مدينة تارودانت، لتتأكد نية المنظمين على أن هدفهم هو الربح المادي وإنعاش الريع الثقافي واستغلال المهرجان لأغراض شخصية.
حسن ايت بلا – تارودانت

مشاركة
تعليقات الزوار ( 1120 )
  1. غريب ،،،،،،؟؟؟؟
    يتساءل المتتبعون ، لماذا لم يتم تكريم المرحوم الفنان سعيد بوتروفين أحد الأعضاء البارزين في مجموعة أوسمان في مهرجان تارودانت ، بالرغم من تواجد عنصرين من المجموعة المذكورة مشاركان في المهرجان.
    مسكين بوتروفين …. تم إقصاؤه من الغناء داخل مجموعة أوسمان و هو حي ، واليوم يقصى من التكريم و هو ميت ……

Comments are closed.