الرئيسية مجتمع أولاد تايمة : رعاة رحل ملثمين يهاجمون ضيعة فلاحية ويخربون تجهيزاتها

أولاد تايمة : رعاة رحل ملثمين يهاجمون ضيعة فلاحية ويخربون تجهيزاتها

كتبه كتب في 4 أغسطس 2014 - 16:02

على شاكلة أفلام ” الكبوي” هاجم حولي 20 عنصرا من الرعاة الرحل كانوا ملثمين ومدججين بمختلف الأسلحة البيضاء ـ هاجموا ـ أول أمس إحدى الضيعات الفلاحية المتواجدة بغابة أدميم تابعة ترابيا لدائرة أولاد تايمة بعد أن عاثوا فيها فسادا وذلك بتخريب كل تجهيزاتها والاعتداء على بعض العمال.

وكشفت مصادر أن تدخل رجال الدرك بمركز أولاد تايمة جاء متأخرا بعد أن لاذ الرعاة الرحل بالفرار على متن أربعة سيارات رباعية الدفع مخلفين عدد من الإصابات في صفوف العمال وتخريبا في ممتلكات خاصة بالضيعة الفلاحية.

ويذكر أن شكايات ومراسلات عديدة رفعت في هذا الشأن لمختلف الجهات من اجل الحسم في هذه الاعتداءات التي تمس الممتلكات وأجسام المواطنين ، وفي السياق ذاته فقد سبق أن تعرض مشروع “لا رجام” لغرس شجرة الزيتون ، لهجوم من جحافل أغنام الرعاة الرحل و نتج عن ذلك خسائر مادية مهمة ، ناهيك عن ما يعيشه الفلاحون بعدد من مناطق سوس من رعب وفزع وهم يمارسون نشاطهم الفلاحي ، على اعتبار أن أساطيل كبيرة من الغنم والمعز والجمال تحيط بما يزرعونه ويتعبون من أجله.

وقالت مصادرنا أنه سبق أن تشكلت لجن اقليمية في بعض مناطق سوس قصد تفاوض مع الرعاة الرحال على أساس التوصل والتوقيع على التزام يلتزمون فيه بعدم الاعتداء على ممتلكات الساكنة . وهو الإجراء الذي لم يقبله ضحايا الرعاة الرحل متشبثين مطالبهم أهمها الرحيل الفوري لهؤلاء الرحل .
واعتبرت مصادرنا أن هذا التصرف” العدواني” سببه هو عدم التعامل الإيجابي للسلطات مع هذه الأحداث ومعاقبة مرتكبيها وذلك ما زاد

من حالة الاحتقان في صفوف ضحايا هذه ” الملشيات” والجميع يتذكر هجومات لرعاة الرحل بمنطقة ” تابيا” بدائرة إغرم و هجوم مماثل خلف عدة إصابات بمنطقة الكفيفات وقتل شخص في مواجهات بإقليم تيزنيت.

مشاركة