الرئيسية حوارات مسرحية ” حمار بيير كريباري” تمثل المغرب في الملتقى الأوروبي للمسرح

مسرحية ” حمار بيير كريباري” تمثل المغرب في الملتقى الأوروبي للمسرح

كتبه كتب في 31 يوليو 2014 - 16:16

شارك نادي المسرح التابع لجمعية “yallah” مؤخراً  في الملتقى الأوربي للمسرح  في دورته التاسعة عشرة والذي نظم باورتيز الفرنسية . هذه المشاركة المغربية جاءت في إطار تطوير التعاون الثقافي بين فرنسا والمغرب . 

الفرقة الاكاديرية أدت مسرحية بعنوان “حماربيير كريباري ” باللغة الفرنسية من إخراج حمزة السبيع ؛ الذي كان لنا معه  الحوار التالي ليكشف لنا تفاصيل أكثر عن هذه المشاركة .
*حدثنا أكثر عن مشاركة نادي المسرح بالملتقى الأوروبي للمسرح ؟
قبل عرض مسرحية ” حمار بيير كريباري ” _من أداء    إلهام مراد , فرح زرموش, هاجر el مباركي, كنزة بركات, صوفيا العمالكي وحمزة سبيع _بالمهرجان تم اداؤها أولاً بمدينة اكادير حيث لاقت اقبال وإستحسان الجمهور كما حضرها مجموعة من فناني المنطقة الذين اعجبوا بالعرض .
بعد ذلك وفي إطار سياسة الإنفتاح التي تنهجها جمعية “yallah” للفن والمبادرة الثقافية قررنا المشاركة في الملتقى الأوروبي للمسرح بمدينة اورتيز؛ المشاركة اللي اعتبرها ناجحة ولله الحمد وتجلى ذلك في تفاعل الجمهور الفرنسي والأوروبي بصفة عامة مع مسرحيتنا، ومع  أداء شباب مدينة أكادير ، كذلك استطعنا  كممثلين للمغرب أن نترك بصمة خاصة بنا في المهرجان بفضل ترابطنا  و جو المرح الذي خلقناه هناك، إضافة إلى ذلك   قمنا بعرض كان الهدف منه إبراز التنوع الثقافي بالمغرب من حيث الموسيقى والأزياء والإيقاعات . وبذلك تمكنا من نسج علاقات مع فنانين اوروبيين وعدونا بزيارة المغرب في أقرب فرصة سانحة .
*كيف جاءت فكرة المشاركة في هذا النوع من الملتقيات الفنية؟
جاءت الفكرة مشاركتي أنا و- الفنانة إلهام مراد في شبكة عالمية للمسرح ،مما اكسبنا بعد الخبرة في هذا المجال فكل  سنة نحضر عرضاً مسرحياً ونشارك به في إحدى الدول ،  لذلك قررنا أن ننهج نفس المسار في جمعية yallah” ولا ينطبق الأمر على نادي المسرح فقط بل سنعمم نفس السياسة على الأندية الاخرى : نادي الموسيقى ، نادي السينما ونادي الرقص التعبيري .
* قربنا أكثر من جمعية yallah ؟
بعد تجربتي  التي بدأت سنة 2008 في المشاركات الدولية في المسرح إبتداءً بفرنسا وكندا قررت  إنشاء جمعية تعنى بالشباب والفن، و تتوفر عن ناد للمسرح ، وناد للموسيقى ونادي السينما؛ الذي حظي بالمشاركة في المهرجان الدولي للسينما بلوس انجلوس_ أمريكا_
هذه السنة اشتغلت مع شباب الجمعية على مسرحية باللغة الفرنسية، وكان هدفي من ذلك هو جعل هؤلاء الشباب يعيشون تجربة مماثلة لتجربتي في المشاركة في المهرجانات الدولية  ويحظو بفرصة السفر وزيارة دول أخرى والإنفتاح على  العديد من  الثقافات التي  ستساهم في صقل شخصياتهم وموهبتهم  .
وهدف الجمعية هو تقريب الفن من الشباب وأن تصل الموهبة المغربية إلى العالم .

حاورته : زينة الغاشي

 

مشاركة