الرئيسية تربويات استاذ بجامعة ابن زهر يكشف مظاهر الفساد بـ EST أكادير

استاذ بجامعة ابن زهر يكشف مظاهر الفساد بـ EST أكادير

كتبه كتب في 21 يوليو 2014 - 01:25

حملت رسالة مفتوحة  من ميمون بنزواغ، أستاذ التعليم العالي في شعبة تقنيات التدبير بالمدرسة العليا للتكنولوجيا التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، تشريحا لوضعية التحصيل بجامعة ابن زهر، التي تتسم بالتسيب والفوضى نتيجة تفشي ظاهرة الأشباح والفساد المتأصل في جل مؤسساتها.

وللإستدلال على هذه الحالة التي تعرفها جماعة ابن زهر، قام ميمون بنزاوغ بتشريح وضعية المدرسة العليا للتكنولوجيا حيث أن الإدارة أقدمت على تسجيل طلبة بدون وجه حق، خارقة كل القوانين المنظمة للمدارس العليا للتكنلوجيا. ويتعلق الأمر بتسجيل طلبة في مسلكي هندسة الإعلاميات والهندسة الكهربائية دون التقيد بشروط الولوج الواردة في الدفاتر الوصفية للمسالك وكذا المذكرة الوزارية السنوية.

واستطرد الأستاذ في رسالته بتعداد الخروقات بذات المؤسسة بحالة طالبة تم تسجيلها بمسلك الهندسة الإعلاميات بدون وجه حق، فالطالبة حصلت على بكالوريا بميزة مقبول، وهذا لا يستوفي شروط ولوج المؤسسة التعليم العالي، والذي يشترط الحصول على معدل 14\20 كي يضمن مكانا بلائحة الانتظار فقط. وحالة أخرى تتعلق بطالب آخر رسب في الأقسام التحضيرية ليجد نفسه أخيرا مسجلا بمسلك الهندسة الكهربائية دون القيام بالتسجيل القبلي.

وكانت إدارة المؤسسة العليا للتكنولوجيا قد اعتمدت وسائل غير قانونية لتبرير تقييد طالبين دون وجه حق والقفز على اللوائح الداخلية للمؤسسة. وأشار الأستاذ أن هاتين الحالتين تم تسجيلها دون وجه حق وإنما اعتمادا على معيار القرابة والزبونية.

واختام الأستاذ ميمون بنزاوغ رسالته بالحديث عن ظاهرة انتشار الموظفين والأساتذة الأشباح، التي استنزفت ميزانية الدولة.

عز الدين فتحاوي

مشاركة
تعليقات الزوار ( 1120 )
  1. هل يعلم السيد رئيس الجامعة والسيد الوزير ما قام به السيد المدير من عمل سيجازيه الله عليه, حيث وضع حداللتصرفات لا مسؤولة لأستاذ من المروض أن يكون الأستاذ النزيه وله ضمير مهني فوق كل اعتبار. إلا أنه للأسف له فكر متحجر وأسلوب عنيف همه الوحيد البحث عن المادة وليس البحث العلمي و الدليل الوثيقة المذكورة أعلاه كما أنه قام باشتراك في بورصة الدار البيضاء سنة 2010 بمبلغ 000 130 درهم سنويا من ميزانية المؤسسة, كل هذا من أجل أن يدرس للطلبة عملية تتبع سوق بورصة الدار البيضاء, إلا أنه بعد تعيين المدير الحالي إكتشف أن بنزواغ كان يقوم بهذا الإشتراك لمصلحته الخاصة ولم يسبق للطلبة أن إستفادوا من هذا الإشتراك, ولا حتى علموا به. أليس هذا لوحده كافي لإحالة هذا الأستاذ على المجلس التأذيبي وملف الإختلاس على العدالة؟؟؟

  2. لماذا يحرضنا الأستاذ بنزواغ على الأستاذ بورما، أريد أن أقدم شهادتي وليقع ما يقع لقد طلب منا الأستاذ بنزواغ توقيع عريضتين واحدة ضد المدير والأخرى ضد الأستاذ بورما إلا أن أغلبية الطلبة رفضوا ذلك رغم أنه وعدنا بنقط في المستوى وهو لم يدرس سوى 5 حصص من فئة ساعة واحدة عوض ساعتين. سيدي الرئيس لقد رفضنا التوقيع في العرائض فقط حوالى عشرة طلبة دعاهم لمكتبه الخاص ووقعو تحث الضغط أما نحن فإننا نخبركم من الان فصاعدا أنه سيحاول الانتقام منا حيث لمح لنا ذلك بقوله ستروى وجهي الاخر في السنة المقبلة. إذا حول تحريضنا مرة أخرى على أستاذنا الكفئ ومدير المؤسسة المتواضع سنخرج في مسيرات إلى أن يرحل عن المؤسسة حيث كل الطلبة في شعبة تقنيات التسيير متدمرون من جبروث هذا الظالم.

  3. نقدر عاليا ونحترم هذا المدير بالمقارنة مع المديرين السابقين للمؤسسة مند نشأتها حيث أنه يعمل في الهياكل ويحترم جميع قرارات الشعب والمسالك بل الأكثر من ذلك تصدى لهذا الأستاذ الذي كان يختبأ وراء النقابة لممارسة هواية …حيث أن مدير المؤسسة قام بإقالة هذا الشبح من منصبه كمنسق للشعبة بعد رفضه تقديم مسلك تقنيات التسيير للجنة البيداغوجية ومجلس المؤسسة في الوقت المحدد. فشكرا لكم أيها المدير المحترم ونرجوك إحالة هذا الشخص على هيئة مراقبة المال العام أو قم بافتحاص هذا الدبلوم المؤدى عنه حيث كان يستغل الأساتذة العرضيين لكي يعبأ لهم أكثر من الحصص التي درسوها ويطلب منهم مده بالفرق حيث أن أستاذ سلمه شيك حتى يسجل عليه هذا التجاوز . نعرف أنكم الآن أصبحتم تعرفون هذا الذي منذ تهيينه وهو في صراع مع أي مدير التحق بالمؤسسة من أجل الوصول إلى
    أهذافه المادية بأي سبل

Comments are closed.