مواجهات وإحراق منصة تجمع خطابي في الحملة الانتخابية بإفني

سوس بلوس
2011-11-20T23:25:37+00:00
الرئيسيةسياسة
18 نوفمبر 2011
مواجهات وإحراق منصة تجمع خطابي في الحملة الانتخابية بإفني

أحرقت بعد عصر اليوم الجمعة منصة التجمع الخطابي لحزب التجمع الوطني للأحرار،  الحريق قام به أنصار أحد الأحزاب المتنافسة فور بدء التجمع المناصر للعربي أقسام وكيل لائحة الحمامة، فبعد الهجوم على المنصة تم تبادل الحجارة، فاختلط الحابل بالنابل، رجال القوات المساعدة ، والدرك الملكي ، كانوا أمام بلطجة بالواضح، وحاولوا تطويق المكان ، بعدما انهالت الحجارة على رؤوس بعض مناصري مرشحين ، وبعدما احرقت منصة الخطابة . ماعاشه المواطنون الحاضرون يومه الجمعة للتجمعات الانتخابية بجماعة تيغيرت ، أمر مأساوي ، بفعل الأحداث التي ميزت السوق الأسبوعي المعروف الجامع ن تيغيرت ، وتضاربت الأخبار حول لفظ احد المواطنين أنفاسه بعدما دهسته دون قصد إحدى سيارات أنصار وكيل إحدى اللوائح الإحدى عشر بأيت موسى جماعة بوطروش.

وتعتبر الاستحقاقات البرلمانية الحالية هي الأولى من نوعها ، فيما يتعلق بدائرة افني، بعد إلحاق مجموعة من المناطق القروية بها ، بعدما كانت تابعة سابقا الى اقليم تيزنيت ، مع استحضار عدم رضى مجموعة من سكان جماعات قروية على ذلك التقسيم ، الأمر الذي يجعل من دائرة إفني مرشحة لمزيد من اعمال العنف طيلة الفترة المتبقية من عمر الحملة الانتخابية، ليس من زاوية الأطياف الحزبية بالضرورة، بقدرما أحيا التقسيم الاداري الجديد نزعات قبلية ، مهددة بالتمظهر مستقبلا في صور قد تكون لاقدر الله أفظع ..

يشار إلى ان الاسماء المتنافسة في دائرة سيدي افني تتميز بالامتداد مابين منطقة ايت باعمران، الممثلة بكل من محمد بلفقيه وكيل لائحة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والحاج ابودرار وكيل لائحة الاصالة والمعاصرة، ومنطقة إمجاض التي ترشح عنها ابناء العم : سعيد أزنكوك عن حزب التقدم والاشتراكية ، وخير الدين الحسين وكيل لائحة الحركة الشعبية..

مصادر مطلعة وافت موقع سوس بلوس بمعطيات تسير في نفس سياق ارتفاع حدة الفوضى خلال الحملة الانتخابية بدائرة إفني ، حيث تلاحظ برودة الحملة على مستوى مدينة افني، مقابل غليان الهوامش، كخميس تيوغزة التي سيطر فيها الشباب المنادي بمقاطعة التصويت ، ولنترك الايام تحبل بالجديد …

سوس بلوس: محمد بلوش

التعليقات تعليقان

  • said mejjatisaid mejjati

    hal3ar mabrina min nwab jayin hta haja
    ri ihniwna man lhlouf wchi isslah mantssnawh ila
    man sahib ljala

  • أبعمران أيت موسىأبعمران أيت موسى

    واش تباعمرانت إلى هاد الحد مزعجة، أنصار السبولة بجماعة تيغيرت بسيدي إفني قلبوها صباط مع أنصار الحمامة في منصة تجمعهم بسوق الجمعة، عفوا قلبوها حجر، الحجر بحال الشتا، وزادو حرقو ليهوم الخشبة ديال ، المخازنية وجدارمية تدخلوا لتوقيف المعركة لكن لي وقع، وقع.

    تباعمرانت كانت غادي توصل إلى عين المكان بتيغيرت، وكان محتمل أنها تغني كاع، مالين السبولة خايفين تجمع ليهوم الصويتات لي عندهوم حب وتبن، فاهتدوا إلى المثل القائل كم حاجة قضيناها بتركها، أو بحرقها بحال بحال الله يجيب غير الصحة و السلامة. السوق تحول إلى دخان وشعار الحمامة إلى رماد.

    تباعمرانت واخنوش كانوا غادي يمشيوا من بعد جماعة تيغيرت إلى منطقة أيت الرخاء هناك خشبة للخطابة نصبت مند الصباح وكان تايغني الفنان صالح الباشا فوقها في انتظار الفنانة الأمازيغية، لكن خبر العافية ديال تيغيرت وصل لعين المكان وتقربلات، كلشي تفرق حتى في أيت الرخاء.

    الخوت غادي يزهق ليهوم الفريخ معا هاد الحمامة ديال تباعمرانت، إيلا ما جنحوها.