الرئيسية عدالة سويسرا تدرس إقامة سجون لها في المغرب لأنها أقل تكلفة

سويسرا تدرس إقامة سجون لها في المغرب لأنها أقل تكلفة

كتبه كتب في 8 يوليو 2014 - 15:00

من أجل عدم الوصول إلى مرحلة الاكتظاظ في السجون السويسرية، ولأن تأسيس سجون سيكون له تكلفة مادية باهظة، فإن نقاشا يدور حاليا في الأوساط السياسية حول إمكانية تشييد سجون سويسرية في دول أخرى، ويعتبر المغرب الوجهة المفضلة لهذا المشروع.

 وحسب موقع “لوماتان” السويسري، فإن سويسرا تفكر جديا في هذا المشروع الذي سيمكنها من تخفيض كلفة تشييد السجون على أراضيها، وأشار الموقع إلى السبب الذي دفع سويسرا إلى التفكير في هذا الحل، هو أن المؤسسة السجنية السويسرية لم تعد تتوفر سوى على قدرة استيعابية ضعيفة، تعادل 8 أماكن لكل 10 ألف مواطن.

كما أن اتجاه سويسرا نحو هذا الحل له جانب اقتصادي، حيث أن تشييد سويسرا لسجن في المغرب سيكلفها أقل، كما أن مرتبات الموظفين ستكون أقل، كما أنها ستسمح لسويسرا بترحيل جميع السجناء الأجانب الموجودين داخل سجونها إلى السجون التي يمكن أن تشيدها على الأراضي المغربية.

وحسب نفس الموقع السويسري، فإن مستشار الدولة بيير مودي، قد قام مؤخرا بزيارة إلى المغرب وحمل معه فكرة المشروع لعرضها على المسؤولين المغاربة، وعرض المسؤولالسويسري كمرحلة أولى أن يتم ترحيل السجناء المغاربة في السجون السويسرية والسجناء الذين يحملون الجنسية السويسرية ولهم أصول مغربية إلى السجون المغرب.

ولم تحدث الموقع عن رد المسؤولين المغاربة إلى حدود الآن، غير أنه أشار إلى أن سويسرا لا تتعجل الأمر وإنما هي في مرحلة عرض الفكرة على عدد من الدول وخصوصا في أوروبا الشرقية.

أيوب الريمي

 

مشاركة