الرئيسية أخبار الجمعيات تافراوت : النسخة الثانية لجائزة أوشاكور للصحافة لسنة 2014

تافراوت : النسخة الثانية لجائزة أوشاكور للصحافة لسنة 2014

كتبه كتب في 7 يوليو 2014 - 02:27

في إطار انفتاحها على الجسم الصحفي الوطني ومن باب تشجيع الكفاءات الصحفية المغربية المهنية، وعلى غرار الدورة السابقة، وفي سياق تخليدها وتقديرها لقيمة ومكانة واحد من أبنائها، واعترافا بالخدمات الجليلة التي أسداها لمنطقة تافراوات سواء في شقها الاجتماعي أو الاقتصادي أو الثقافي أو الفني، عبر مواكبة مختلف دورات مهرجان تيفاوين ومنذ بداياته الأولى، وتكريما لروح هذا الصحافي الجليل، ابن المنطقة ومراسل جريدة ليبراسيون سابقا، الراحل ادريس أوشاكور، قررت إدارة مهرجان تيفاوين خلال دورتها التاسعة لهذا العام والتي ستقام خلال الفترة ما بين 15و17 غشت 2014، تنظيم النسخة الثانية لجائزة أوشاكور للصحافة والتي ستتوج أفضل عمل صحفي يتم إنجازه حول منطقة تافراوت خلال الفترة الممتدة مابين غشت 2013 ويوليوز 2014.

وفي هذا السياق، فإن إدارة المهرجان تعلن عن فتح باب الترشيح إلى جائزة أوشاكور للصحافة، في وجه الصحافيين العاملين في مختلف المنابر الإعلامية الوطنية الذين أنجزوا مقالات صحافية من روبورتاجات وتغطيات وتقارير حول منطقة تافراوت.

وتعد جائزة أوشاكور للصحافة، تقليدا سنويا سيحرص عليه المنظمون في كل الدورات القادمة لمهرجان تيفاوين. فبالإضافة إلى كونها تكريمية وعربون محبة صادقة وتخليدا لشخصية ادريس أوشاكور الذي ستقترن باسمه، فإنها  ستكون بمثابة خطوة تحفيزية وتشجيعية للصحافيين. كما أن من شأن هذه الجائزة أن تخلق تنافسية جميلة وإيجابية بين الصحافيين من مختلف المشارب، للقيام بأعمال إعلامية حول مناطق تافراوت، سواء التلفزيون أو الإذاعة أو الصحافة المكتوبة أو الالكترونية..

 

نبذة موجزة عن الراحل ادريس أوشاكور:

يعد الراحل ادريس أوشاكور، من بين الأقلام النزيهة التي أوصلت بأمانة هموم ومشاكل ومطالب ساكنة المناطق الجبلية النائية بجهة سوس ماسة درعة، كما ظل حريصا على التغطية الصحفية اليومية للأحداث التي تعيشها منطقة تافراوت وتزنيت على كل الأصعدة الإجتماعية و الثقافية والسياسية، فقد كرس حياته وسخر قلمه لمكافحة جميع أشكال المخالفات والفساد التي تعاني منها الإدارة المغربية خاصة على المستوى الإقليمي و الجهوي، ينحدر من منطقة تاسريرت بتافراوت،  نجل الراحل الحاج بوبكر أوشاكور، أحد رجالات التنمية والإدارة المحلية، الذي عمل جنبا إلى جنب مع رفيقه الحاج احمد أوكدورت،أحد رجالات المقاومة الذين ساهموا في بناء تافراوت ما بعد الإستقلال،  بدأ الراحل ادريس أوشاكور الكتابة يجريدة ليبراسيون بعد مغادرته الكلية، وقد التحق بالرفيق الأعلى وهو لازال في ريعان شبابه وفي ذروة عطاءه، ليلة الأربعاء 21 مارس 2012 إثر أزمة قلبية ألمت به، إسمه لن يخفى على أي متتبع لمقالاته الصحفية حول منطقة تافراوت خاصة وإقليم تيزنيت عامة، له مهارة ومهنية كبيرة في نقل الأحداث وإثارة المواضيع والقضايا باللغة الفرنسية، التي كانت تنشر بشكل كبير بجريدة ليبيراسيون الصادرة باللغة الفرنسية.

فئات الجائزة:

تتوزع جائزة أوشاكور للصحافة لدورة هذه السنة إلى أربع فئات، سيتم خلالها اختيار أهم المواضيع الصحافية التي أنجزت حول منطقة تافراوت خلال الفترة الممتدة ما بين 23غشت 2013 و يوليوز 2014 وسيتم تسليمها خلال الدورة التاسعة لمهرجان تيفاوين والتي ستقام من 15 إلى 17 غشت 2014 بتافراوت).  الجوائز المعنية هي:

–  جائزة الصحافة المكتوبة –  جائزة الصحافة الإليكترونية

 – جائزة الصحافة المسموعة ” راديو “    – جائزة الصحافة المرئية “تلفزيون “

 شروط  المشاركة في الجائزة:

توجه إدارة مهرجان تيفاوين الدعوة إلى جميع الصحافيين العاملين في التلفزيون والإذاعة و في الصحافة المكتوبة والالكترونية لتقديم أعمالهم للمشاركة في النسخة الثانية لجائزة أوشاكور للصحافة لهذه السنة 2014

وقد حددت إدارة المهرجان شروط المشاركة في:

أولا: الإدلاء بنسخة من العمل الصحفي بالنسبة للفئات الأربعة : الصحافة المكتوبة، الإليكترونية، المسموعة والمرئية.

ثانيا:  يجب أن تكون المادة الصحفية المقدمة لنيل جائزة أوشاكور للصحافة منشورة في إحدى الصحف أو المجلات المطبوعة أو الالكترونية اليومية أو الأسبوعية أو تمت إذاعتها أو بثها بالإذاعة والتلفزة خلال الفترة الممتدة من غشت 2013 إلى يوليوز  2014.

ثالثا:  يحق لكل صحافي(ة) المشاركة ضمن فئة واحدة فقط

رابعا: آخر أجل لتلقي طلبات المشاركة هو تاريخ 10 غشت 2014

 

لجنة الإشراف على الجائزة:

شكلت إدارة تيفاوين لجنة للإشراف على جائزة أوشاكور للصحافة،  تترأسها الإعلامية الأستاذة أمينة ابن الشيخ وتضم في عضويتها كل من الإعلاميين:  ذ. حسن بنجوا، ذ. لحسن درميش، ذ. الهاشم أمسكوري وذ. عز الدين فتحاوي كاتب فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بجهة سوس ماسة درعة

وتتولى لجنة الإشراف، اختيار الأسماء الأربعة التي سيتم تشريفها بجائزة أوشاكور للصحافة لهذه السنة

إعلان النتائج:

تعلن لجنة الإشراف عن أسماء الصحفيين الحائزين على جائزة أوشاكور للصحافة لسنة 2014، بأنواعها الأربعة، يوم الأحد 17 غشت 2014، وستسلم لهم جوائز قيمة خلال السهرة الفنية لنفس اليوم بساحة محمد السادس بتافراوت

وعلى من تتوفر فيه شروط المشاركة لنيل جائزة أوشاكور للصحافة، أن يتصل بإدارة المهرجان عبر الأرقام التالية:

  أمينة بن الشيخ: 0661767073

بنجوا حسن: 06 61 41 50 26

 أو عبر البريد الالكتروني:      [email protected]

عن إدارة فستيفال تيفاوين

 

مشاركة