الرئيسية الصحة أظافرك عنوان لصحتك

أظافرك عنوان لصحتك

كتبه كتب في 3 يوليو 2014 - 13:19

تعكس حالة الأظافر في كثير من الأحيان حالة الصحة العامة، ذلك أن الأظافر الهشّة، المشوّهة، سهلة الكسر أو الالتواء تشير عادة إلى ضعف الصحة أو إلى الأنيميا (فقر الدم ).. كما أن هناك أمراض عضوية مختلفة تظهر علاماتها بالأظافر.. ففي أنيميا نقص الحديد تظهر الأظافر مملعقة.. أي شبيهة بالملعقة وفي بعض أمراض الكبد تأخذ الأظافر كذلك شكلاً مشوّهاً مميزاً.

 إرشادات للعناية بسلامة أظافرك

– للعناية بصحة الأظافر لا بد من العناية بالتغذية الجيدة ،  لأن سوء و نقص التغذية يؤذي إلى ضعف الصحة العامة بما في ذلك صحة الأظافر. كما يجب علاج هذا الضعف أو الأنيميا بالفيتامينات والمعادن اللازمة.. وأهم هذه المعادن، معدن الحديد. ذلك أن المرأة تتعرض لأنيميا نقص الحديد أكثر من الرجل.

– كثيراً ما تتعرض ربّات البيوت لضعف وتشوهات بالأظافر بسبب كثرة تعريضها للماء والصابون أو للمنظفات الكيماوية المختلفة أثناء الغسيل.. ويكمن حل هذه المشكلة، في ارتداء المرأة المعرضة لهذا، قفّازاً أثناء الغسيل لفترة طويلة أو عند استعمال مواد كيماوية في الغسل.. وعليها أن تبادر بخلعه عن اليد مباشرة بمجرد الانتهاء من العمل.

–    بسبب غزارة النزيف الشهري المتكررة وأعباء الحمل والولادة… تتضر سلامة أظافر المرأة.. ولهذا يجب الإقبال على تناول المأكولات الغنية بالحديد مثل الباربا والسبانخ والكبدة والبيض والبطاطس والخضراوات واللحوم.. وتعتبر الباربا هي أغنى هذه المصادر بالحديد.
كما يجب مراعاة الآتي:
ـ عدم استعمال المانيكير بكثرة لأن كثرة استعمال الأسيتون لإزالة الطلاء يعرض الأظافر للتقصف والجفاف.
ـ تجنبي تنظيف أو تقليم الأظافر وهي مبللة لأن ذلك يعرضها للتقصف.
ـ لا تبالغي في جعل أظافرك طويلة حتى لا تتعرض للإصابة.
ـ عالجي أي عدوى فطرية تصيب الأظافر في بدايتها لأن علاجها يطول.. فعليك استشارة الطبيب متى لا حظتي أن أظافر بعض الأصابع صارت سميكة جافة فاقدة للبريق.

وصفة لصلابة الأظافر:  ادهني أظافرك كل مساء قبل النوم بطبقة من زيت الخروع.

 حياة البدري

مشاركة