الرئيسية ثقافة وفن تاونات: المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلـية

تاونات: المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلـية

كتبه كتب في 15 يونيو 2014 - 00:46

تنظم وزارة الثقافة بتعاون مع عمالة إقليم تاونات والجماعة الحضرية لمدينة تاونات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية التي تحمل هذه السنة اسم دورة المرحوم محمد العروسي المنظم بتاونات خلال الفترة الممتدة من 20 الى 22 يونيو 2014.

وسيشارك في هذه الدورة العديد من الفرق المحلية والوطنية والدولية منها السمفونية الجبلية المكونة:(فرقة راضية التازي، فرقة رشيد البوزيدي، فرقة محمد الكوشي، فرقة الحسيني ابراهيم، فرقة عبد الرحمان رميش). فرقة الدقة الرودانية من تارودانت. فرقة محمد بن ابراهيم من الشاون. فرقة كريمة الطنجاوية من طنجة. فرقة المرحوم الحاج محمد العروسي من تاونات. فرقة عبد السلام الساحلي من القصر الكبير. فرقة ولد محجوبة من وزان، فرقة أحمد الحساني من تطوان، تماويت وشامة الزاز، إضافة إلى الفرقة اللبنانية للفلكلور الشعبي من لبنان وفرقة الفلامنكو من مدينة اشبيلية باسبانيا.

 وستنظم على هامش المهرجان ندوة علمية تتوخى الاسهام في إنعاش التراث الثقافي والتعريف به، بمساهمة د. سالم الكويتدي ود. حسن البحراوي، ذ . محمد الخراز..

 وينفتح المهرجان على العديد من الأنشطة الموازية بتنسيق مع عمالة تاونات وفعاليات  من المجتمع المدني من بينها تنظيم حفل تأبيني لروح الفنان المرحوم الحاج محمد العروسي واستعراضا فلكلويا تراثيا  يجوب أهم شوارع مدينة تاونات بمشاركة الفرق الفلكلورية المهتمة بفن العيطة الجبلية ومعرضا لمنتوجات الصناعة التقليدية بالجهة

لقد أصبح للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية رقما ثقافياً  مهماً، رغم أنه ما يزال في بداياته الأولى، حيث أصبح يشكل فرصة لتبادل التجارب والخبرات بين المهتمين بفن العيطة الجبلية وصمام أمان لضمان استمرارية هذا الموروث الثقافي والفني من خلال إحياء الذاكرة التاريخية وإبراز التراث الحضاري الزاخر للمغرب، إسهاما من وزارة الثقافة في تثمين التراث و تنشيط السياحة الثقافية الوطنية .

مشاركة