الرئيسية مجتمع تاونات: حصيلة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

تاونات: حصيلة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

كتبه كتب في 3 يونيو 2014 - 23:08

انعقد يوم الجمعة 30 ماي 2014  بمقر عمالة الإقليم، لقاء بمناسبة تخليد الذكرى التاسعة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت رئاسة حسن بلهدفة، عامل إقليم تاونات رئيس الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية وبحضور رئيس المجلس الإقليمي ونواب ومستشارو الإقليم بالبرلمان ورؤساء المصالح الأمنية ورجال السلطة وأعضاء الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية ورؤساء المجالس الجماعية وأعضاء فرق التنشيط الجماعي والحي وممثلي الجمعيات والتعاونيات الفاعلة في مجال التنمية البشرية.

وقد تضمن برنامج الأنشطة المسطرة بهذه المناسبة تنظيم لقاء تواصلي تم خلاله إلقاء عرض من طرف رئيس قسم العمل الاجتماعي حول حصيلة المشاريع المنجزة أو التي هي في طور الإنجاز أو المصادق عليها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم تاونات خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 و  2013 وكذا حصيلة العمليات المنجزة في إطار التواصل والتكوين.

كما قدم النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية عرضا حول مشاريع دعم قطاع التربية الوطنية المنجزة والمبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي بلغت  101 مشروعا بكلفة إجمالية تقدر ب 32,5 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية بمبلغ يقدر بحوالي 24 مليون درهم ، وتهم هذه المشاريع على الخصوص تأهيل المؤسسات التعليمية واقتناء حافلات النقل المدرسي وإحداث وتوسيع وتجهيز دور الطالب والطالبة .

وقدمت إحدى التلميذات المستفيدات من دار الطالبة تاونات المنجزة ضمن مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية شهادة حية حول الخدمات الاجتماعية المقدمة من طرف المؤسسة. مع الإشارة إلى أن الإقليم أصبح يتوفر بفضل دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على 42 مؤسسة تساهم بشكل إيجابي في الحد من الانقطاع عن الدراسة وتشجيع الفتاة القروية على التمدرس.

تضمنت الأنشطة أيضا تسليم مفاتيح سيارتي إسعاف ذات الدفع الرباعي المقتناتين في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة جماعتي سيدي امحمد بلحسن وفناسة باب الحيط وحافلة النقل المدرسي المقتناة لفائدة بلدية قرية ابا محمد. وللإشارة يبلغ عدد سيارات الإسعاف التي تم اقتناؤها في إطار شراكة بين الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية والجماعات ما مجموعه 23 سيارة إسعاف، كما يبلغ عدد حافلات النقل المدرسي 47 حافلة .

وتم تسليم جوائز تقديرية لفائدة 29 من التلميذات والتلاميذ المستفيدين من دور الطالبة والطالب المتفوقين في دراستهم في إطار مواكبتهم وتشجيعا لهم على المثابرة، إضافة إلى ترديد نشيد بمناسبة الذكرى التاسعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية من طرف فرقة الإنشاد التابعة لدار الطالبة تاونات من إعداد السيد يسير البراهمي مرشد تربوي ومؤطر بالمؤسسة .

وفي كلمته الافتتاحية للقاء، ذكر عامل الإقليم بفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تعد ورشا ملكيا مفتوحا، وإحدى أهم المشاريع الاجتماعية التنموية الهادفة إلى الارتقاء بمؤشرات التنمية البشرية ببلادنا، والتي جعلت الاهتمام بالعنصر البشري في صلب أولوياتها، عبر اعتمادها على مناهج استراتيجية ومقاربات جديدة في التسيير والتدبير وكذا على منظومة قوية من القيم والمبادئ المتمثلة أساسا في احترام كرامة الإنسان، وتقوية الشعور بالمواطنة، وتعزيز الثقة والانخراط المسؤول للمواطن والقرب والحكامة الجيدة، مضيفا أنها أصبحت نموذجا رائدا يحتدى به على الصعيد العالمي بفعل التجربة التي راكمتها بلادنا في هذا المجال حيث مكنت بفضل نجاعتها من تعبئة الكثير من الدول والمنظمات الدولية الوازنة لتصبح شريكة في هذا الورش الوطني المفتوح باستمرار. وقد استطاعت عن طريق برامجها وفلسفتها تحقيق الكثير من أهدافها وذلك بفضل تضافر جهود كافة الفاعلين.

كما ذكر بحصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مشيرا أنه تم إنجاز مشاريع نوعية ساهمت في دعم العرض الاجتماعي والرياضي والثقافي والولوج إلى البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية وكذا توفير الدخل القار وفرص العمل، كان لها بالغ الأثــر ووقعها الإيجابي في صفوف الفئات المستهدفة، حيث ساهمت في إدماجها في النسيج الاقتصادي والاجتماعي وتحسين مستوى عيشها. وأكد على أهمية تفعيل دور فرق تنشيط الجماعات والأحياء المستهدفة وتنظيم دورات تكوينية للرفع من قدراتها وكفاءاتها التدبيرية، هذا إلى جانب تبني إستراتيجية جديدة ورؤية استشرافية للرقي بالنتائج من الحسن إلى الأحسن.

كما تضمن برنامج الأنشطة المنظمة بالمناسبة زيارة ورشي مشروعي بناء المركز الاجتماعي بيت الرحمة للأطفال المتخلى عنهم ومركز تصفية الدم لفائدة مرضى القصور الكلوي ببلدية تاونات اللذين يندرج إنجازهما ضمن برنامج محاربة الهشاشة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنة 2012 ، حيث رصد للمشروع الأول حوالي 2,5 مليون درهم، بينما بلغ حجم الاستثمارات التي خصصت للمشروع الثاني 12 مليون درهم في إطار شراكة بين الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية ومجموعة من المتدخلين والفاعلين. للإشارة، يبلغ عدد  المشاريع المنجزة أو التي هي في طور الإنجاز أو المصادق عليها خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 و 2013 في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم تاونات ما مجموعه 631 مشروعا رصد لها غلاف مالي إجمالي يفوق  225 مليون درهم، بلغت فيه مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  مبلغا يتعدى 156 مليون درهم، بينما تمثلت مساهمة باقي الشركاء في غلاف مالي يناهز 69 مليون درهم.ومن بين هذه المشاريع يبلغ عدد مشاريع الأنشطة المدرة للدخل، 162 مشروعا، بغلاف مالي إجمالي يناهز 30 مليون درهم ، ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ مالي يقدر بحوالي 22 مليون درهم، يقدر عدد المستفيدين منها ما يفوق 3500 مستفيد ومستفيدة.

 سوس بلوس/ خلية الاتصال

مشاركة