الرئيسية سوس بلوس TV لوبي المال يفشل في السطو على ” المرسى القديمة” بأكادير

لوبي المال يفشل في السطو على ” المرسى القديمة” بأكادير

كتبه كتب في 24 مايو 2014 - 13:13

ربح مهنيو الصيد البحري المعركة، وخسرها لوبي المال والأعمال بأكادير، ف”ميناء أكادير سيظل به البحارة ولن يتحول بضربة قرار إلى منتجع سياحي كما تم التخطيطي له مند أربع سنوات” هذا هو مضمون ما جاء به عزيز الرباح وزير النقل والتجهيز خلال أول أمس، قطع الشك بالقين بعدما ظل لوبي المال يتحين الفرصة لطرد أهل البحر، وتحويل ميناء أكادير القديم إلى منتجع سياحي خاص، وصدر في هذا الشأن تصميم هندسي ومخطط مطلي بالعسل روجت إليه بعض وسائل الإعلام.

عزيز الرباح حسم الأمر باتفاق مع كل الفاعلين السياسييين والاقتصاديين بالجهة، قاطعا الشك باليقين بأن الميناء سيحتفظ بوظيفته الاقتصادية والاجتماعية الراسخة، وبالمقابل سيتم فتح رصيف ينفتح على مارينا أكادير، امر اعتبره بعض المشككين ممرا للزحف على الميناء مستقبلا على هذه المعلمة المينائية القديمة بعدما تتغير المعادلات فوق الأرض.

” الأمر محسوم ولا مجال للمساس بوظيفة ميناء أكادير” يقول الرباح  وزير النقل والتجهيز  في اجتماع حضره والي الجهة اليزيد زلو ورئيس الجهة إبراهيم حافيدي، وطارق القباج رئيس المجلس الجماعي مؤكدا أن الفلسفة التي تقوم عليها رؤية تأهيل الموانئ القديمة، “لا تجعل من مخططاتها إقصاء المهنيين البحرين أو التضييق على أنشطتهم”.

وأضاف الرباح أن” جميع المشاريع الوطنية التي همت تأهيل الموانئ القديمة بجميع المدن الساحلية المغربية، نصت على عدم المساس بالبحارة أو تقزيم أنشطتهم، أن الرؤية الجديدة تهدف إلى دعمهم وتنظيم عملهم وتحديث قطاعهم، بما يتناسب واحتياجاتهم الخاصة”.

وكشف العرض المقدم أن، وكالة الوطنية للموانئ تتوقع رصد استثمار إجمالي بقيمة تتجاوز 3.9 مليار درهم لتوسيع الميناء ميناء أكادير  في أفق 2030 من أجل مواكبة الرواج المتزايد الذي تسجله هذه المنشأة بفضل نسبة نمو تصل إلى 7 في المائة سنويا.

وسيهم البرنامج المستقبلي ” تحويل محطة الحاويات  لتستوعب  300 ألف حاوية وبناء مركز جديد للمحروقات بسعة 3 مليون طن وتحويل الورش الحالي لإصلاح السفن، بالإضافة إلى بناء محطة جديدة للرحلات السياحية البحرية”.

حركة الرواج حسب نفس العرض ستصل 16 مليون طن في أفق 2030، وبرمجت الوكالة مشروعا يهم خلق محطة للبضائع المختلفة وخاصة منها المعادن من خلال إعداد 300 متر من الرصيف وتهيئة 4.5 هكتار من الأراضي المسطحة بكلفة مالية تقدر ب 250 مليون درهم.

ومعلوم أن لوبي المال والأعمال ضغط بقوة بدوائر القرارا بالرباط من أجل تفويت ميناء أكادير القيدم ليصبح ترفيهيا، وتم وضع خطاطة تفصيلية، حوال المستفيدين إيصالها لأهل الحل والعقد، وتم ترويجها إعلاميا لخلق الحدث غير أن مسعاهم خاب .

مشاركة