الرئيسية مجتمع اقتراب رمضان : الجمارك تفاجئ مصنعي العصائر برسوم خيالية

اقتراب رمضان : الجمارك تفاجئ مصنعي العصائر برسوم خيالية

كتبه كتب في 20 مايو 2014 - 00:10

فرضت الإدارة العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة ضريبة جديدة على مستوردي المادة الخام للعصائر المصنعة، الأمر الذي يهدد المغاربة بقضاء رمضان وفصل الصيف دون عصائر معروفة يجري استهلاكها بشكل كبير.

 

وقال مصدر من وزارة المالية، أن الزيادة غير المتوقعة في الضريبة والتي قفزت من 2.5 في المائة إلى ما يقارب 49 في المائة، ليست مسؤولة عنها الوزارة بل تبقى من اختصاص مديرية الجمارك إذ تدخل في إطار الرسوم الجمركية التي يبقى لها صلاحية تحديدها.

 

 

وأضافت المصادر ذاتها، أن التعريفة الجديدة لن تشمل العصائر بأكملها، بل تلك التي يستهلكها المغاربة كثيرا، ما سيؤثر سلبا على السوق المغربية والمواطنين.

 

 

وكشفت المصادر نفسها، ان عناصر الجمارك بميناء الدار البيضاء، رهنت أطنانا من العصائر، بعد أن رفض عدد من المستوردين تأدية ثمن الرسوم الجمركية التي اعتبروها “غير واقعية”.

 

 

مصادر أخرى لم تستبعد أن فرض الضريبة الجديدة، سيدفع المستوردون والمصنعون إلى الاحتجاج والتصعيد ضد الوزارة المعنية، مؤكدين أن التعريفة الجديدة ستدفع العديد من المصانع إلى إغلاق أبوابها. وحسب تعريفات للجمارك تتوفر “الجريدة” على نسخة منها فإن الرسوم على المادة الخام للعصائر المركزة لا تتجاوز 2.5 في المائة بالنسبة لجميع العصائر.

 

 

ومن شأن القرار الجديد أن يؤثر سلبا على المصنعين الذين فوجئوا بالزيادات تزامنا مع فصل الصيف ورمضان وهي الفترة التي تشهد رواجا يخص نوعا معينا من العصائر.

 

 

وفي الوقت الذي تدخل فيه بضائع منافسة للأسواق دون رسوم جمركية يجد المصنعون أنفسهم مجبرون على إقفال أبوابهم علما أنهم يساهمون في الصناعة المحلية وهي الخطاب الذي روجته الدولة لسنوات طويلة دون تفعيله على أرض الواقع.

مشاركة