انطلاق فعاليات الدورة 17 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي باڭادير

سوس بلوس
الرئيسيةثقافة وفن
23 مارس 2012
انطلاق فعاليات الدورة 17 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي باڭادير

تحت شعار “المثاقفة وتعدد التجارب ” إفتتحت فعاليات الدورة 17 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي،صبيحة أمس الخميس 22 مارس 2012 .وتميزت بحضور والي جهة سوس ماسة درعة ،والقنصل الإسباني، حضور يعبر عن تلاقح ثقافي مهم رسخه أب الفنون..

وتتميز هذه الدورة عن سابقتها بتبوؤ السيد عمر حلي منصب رئيس جامعة ابن زهر اڭادير والذي يعتبر  المحرك الاساس للمهرجان  على اعتبار انه العضو المؤسس لهذا الحدث المسرحي المهم بالمدينة منذ دورته الأولى.

وكانت الصبغة الدولية تطغى على جميع دورات المهرجان السابقة لتؤكد على ضرورة الإنفتاح الثقافي والمسرحي الذي ان كان يصبو لشيء فهو الإبداع  وخلق حس مسرحي في زمن طغت عليه اللاحرفية.

وقد ادلى عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية احمد صابر بكلمة شكر فيها الداعمين والحضور وألح على ضرورة تشجيع الطاقات الشابة لما يكون فيه خير للجسد المسرحي الوطني و العربي وحتى يكون المسرح لسان المجتمع.

وقد كان للفنان المغربي ربيع القاطي شرف الإعلان عن افتتاح الدورة،ولابد من ذكر ان الفنان ربيع القاطي سيكون من الثلاثة المكرمين لهذه الدورة إضافة للفنانة سهام أسيف، والفنان الأمازيغي عبد اللطيف عاطف.

تم عرض مسرحية ‘محمية خنزير ‘ التي تشارك بها جامعة ابن زهر من اخراج محمد جلال أعراب والتي قد يبدو عنوانها غريبا شيئا ما لكن ما حملته من المعاني السياسية المتسللة داخل النص بطريقة فكاهية سلسة، لقيت استحسان الجمهور الذي حضر الافتتاح واختتمت الفترة الصباحية ليضرب للجمهور موعدا على الساعة الثالثة مع عرض مسرحية ‘الطير الحر ‘ لكلية  العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية سلا والتي تتمحور حول ظاهرة الهجرة والوقوف في وجه تيار الواقع الصادم

مساء كان للجمهور موعدا مع مسرحية ‘ تصبحون على خير ‘ لكلية العلوم الاقتصادية والاجتماعية مراكش والتي تحاكي واقع الإبداع الخلاق

هكذا اسدل ستار اليوم الأول من المهرجان ليضرب موعدا آخر، ولنا عودة لفعاليات اليوم الثاني

من فعاليات المهرجان

سوس بلوس/ خولة الجعيفري

عذراً التعليقات مغلقة