الرئيسية مجتمع تاونات تحتضن الدورة 12 للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لتازة

تاونات تحتضن الدورة 12 للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لتازة

كتبه كتب في 13 مايو 2014 - 14:15

انعقد المجلس الإداري للوكالة الحضرية لتازة في دورته الثانية عشرة ، يوم الجمعة 09 مايو 2014 على الساعة الثالثة بعد الزوال بمقر عمالة إقليم تاونات تحت رئاسة السيد وزير التعمير و إعداد التراب الوطني . خلال اللقاء، استعرض مدير الوكالة الحضرية لتازة حصيلة عمل مؤسسته خلال سنة 2013 ،مشيرا إلى أن نسبة التغطية بوثائق التعمير تجاوزت 97 % بالمجال الترابي للوكالة. كما أن المؤسسة تشتغل على مجموعة من الدراسات الإستراتيجية الهامة التي تروم المساهمة في توجيه وتأطير الفعل التنموي بالجهة( المخطط المديري للسير والنقل بمدينة تازة، رد الاعتبار قصبتي امسون و ارشيدة ، المخطط الأخطر لمدينة تازة…)
أما من حيث حصيلة التدبير الحضري فقد أشار السيد المدير إلى أن المؤسسة درست خلال سنة 2013 ما يناهز 3082 ملفا للبناء والتجزئ والتقسيم العقاري بغلاف استثماري تم تقديره ب 3250 مليون درهم. في السياق ذاته أشار السيد المدير إلى الجهود التي بذلتها المؤسسة من أجل تنزيل مقتضيات ضابط البناء العام والتي تجسدت في تحسيس وتأطير الفرقاء في هذا الشأن وإعطاء الانطلاقة لعمل الشباك الوحيد للتعمير بمدينتي تازة جرسيف واللجن الإقليمية للتعمير بمقار العمالات الثلاث لتدبير ملفات باقي الجماعات.
وفي سياق معالجتها للسكن غير المنتظم قامت الوكالة الحضرية بإعداد 08 تصاميم لإعادة هيكلة أحياء السكن العشوائي على مساحة تناهز 110 هكتار وتضم حوالي 3000 أسرة، كما باشرت المهام المنوطة بها في مجال مراقبة البناء حيث رصد ما مجموعه 655 مخالفة للقوانين الجاري بها العمل في هذا المجال.
في مجال الحكامة أشار مدير الوكالة إلى أن مؤسسته تمكنت من تجديد شهادة الجودة الموافقة لمعيار إيزو 9001 نسخة 2008 للسنوات الثلاثة القادمة. وفي نفس السياق أشار المتحدث إلى أن الوكالة الحضرية لتازة تنسيق مع الوكالة الحضرية لفاس والمجلس الجهوي لهيئة المهندسين المعماريين للجهة الشمالية الوسطى ستعمل خلال سنة 2014 على بداية أجرأة التدبير اللامادي لمساطير البناء والتجزئ تفعيلا لمقتضيات المادتين 47 و48 من المرسوم المتعلق بضابط البناء العام.
وقد كانت هذه الدورة مناسبة أيضا لتوقيع مجموعة من اتفاقيات الشراكة بين الوكالة الحضرية وبعض الجماعات المحلية تهم إعداد وثائق التعمير وإعادة هيكلة الأحياء العشوائية وإنجاز بعض الدراسات التقنية بغلاف مالي قدره 4.6 مليون درهم.

 

سوس بلوس

 

مشاركة