الرئيسية مجتمع من يكون المتوجون بالجائزة الجهوية للصحافة بأكادير؟

من يكون المتوجون بالجائزة الجهوية للصحافة بأكادير؟

كتبه كتب في 13 مايو 2014 - 14:13

جائزة المواقع الإلكترونية عادت للموقع المتميز اشتوكة بريس، من خلال القلم الرقيق الصادق الزميل المصطفى واغزيف خريج مدرسة الأحداث المغربية، نال الجائزة عن روبورطاج حول نهاية حاجز التصحر المخترق من قبل جحافل الإبل. وتتوجه إدارة سوس بلوس للزميل والموقع الذي يعمل به بخالص التهاني.

 في صنف التلفزة فاز الزميل الحبيب العسري من الإذاعة والتفلزة الجهوية بأكادير عن إكراهات تعاني منها تعاونية تودرت للأعشاب الطبية والعطرية بالصويرة، تهدد بتوقيفه في ظل رفض المجتمع المحافظ اشتغال المرأة، وغياب الدعم. واعتبر الزميل الحبيب العسري التتويج تمرة مجهود جماعي من كل العاملين ابإذاعة والتفزة الجهوية بأكادير.

 كما فاز الزميل ميمون أم العيد عن مجلة مشاهد بالجائزة الجهوية للصحافة المنظمة من قبل فرع أكادير للنقابة الوطنية للصحافة وجهة سوس ماسة درعة بشراكة مع جامعة ابن والجامعة الدولية الخاصة بأكادير، أم العيد أنجز تحقفيقا عن استنزاف الثروة المائية بزاكورة التي تسببت فيها “زراعة الدلاح” مهددة الساكنة بأزمة عطش.

 واقتسم راديو بلوس مع إذاعة إم ف إم جائزة الإذاعة من خلال تتويج الزميلين محمد والكاش، وهشام المنصوري وحول طاقم إم إف إم قاعة الندوات بفندق أطلس روايال إلى فضاء لإعلان فرحتهم بالزغاريد والهتاف.

جائزة الصحفيين الشباب عادت للطالبة الزميلة خولة الجعيفري عن استطلاع حول زعفران تالوين، وتكونت لجنة تحكيم جهوية لهذه الجائزة مشكلة من الزملاء الحبيب العسري مدير الإذاعة الجهوية بأكادير، وإدريس النجار مدير مكتب الأحداث المغربية، ومحفوظ أيت صالح الصحفي بجريدة المساء، وأحمد المتوكل رئيس قسم الأخبار بإذاعة راديو بلوس أكادير.

——————————————————————————————-

سنتوقف أمام أهم المحطات الإعلامية للزميل الإذاعي الحبيب العسري، الذي يشغل حاليا مهمة رئيس المحطة الجهوية للشركة الوطنية للإذاعة والثلفزة المغربية بأكادير. الأستاذ الحبيب العسري من مواليد 1973،وهو حاصل على البكالوريا تخصص اللغة الاسبانية ، ثم على الاجازة في شعبة القانون.LAHBIB

التحق سنة 1996 بمصلحة الأخبار بالإذاعة المركزية بالرباط قسم تاشلحيت، قبل أن ينتقل بعد سنتين على ذلك إلى مصلحة الإنتاج، حيث الإشراف على حصص التذييع والبرمجة والمحافظة باستديو البث.وخلال تلك المرحلة، أشرف على إعداد عدة برامج إذاعية امازيغية، نذكر منها : تنمالت ، أوال نتودرت،إيماينوتن إيمالاس، إزرفان أوفكان، وغيرها من البرامج الهادفة والمتألقة التي استقطبت اهتمام المستعين بشكل ملحوظ،وهو ما جعله يلتحق بالقناة التلفزية الأولى ضمن طاقم إعداد النشرة الامازيغية، محتفظا في نفس الوقت بمهامه الإذاعية، حيث يقوم بإنجاز العديد من الروبورتاجات المتعلقة بالواقع المعيش في العالم القروي وواقع الثقافة الامازيغية، مضطلعا ضمن أدواره في القناة التلفزية بمهمة تقديم النشرة الإخبارية بتاشلحيت، قبل أن يعين في سنة 2006 على رأس المحطة الجهوية للشركة الوطنية للإذاعة والثلفزة المغربية بأكادير.

وقد كان تصوره لتطوير عطاءات إذاعة اكادير مبنيا على استراتيجية محددة، وواضحة الأهداف والمعالم، منها على الخصوص وضع شبكة برامج قادرة على التنافسية، في ظل التحرير الجزئي للقطاع الإذاعي في المغرب، الذي يلزم بوضع كافة الإجراءات النظرية والتطبيقية الكفيلة بالاستجابة لتطلعات المستمعين، وهي الأمور التي يلاحظها المتتبعون لبرامج إذاعة اكادير، التي لازالت تعاني من إكراه ضيق الحيز الزمني للبث، وبطبيعة الحال، فإن كل الطاقات الإذاعية المتميزة لابد وأن تحظى بتكريم وتشريف يحفزها على المزيد من العطاء، وهو ما نبرر به حصول الزميل الحبيب العسري على جائزة أحسن مقدم للنشرة الإخبارية بالامازيغية سنة 2006، وكذلك فوزه بالجائزة الوطنية للإعلام والاتصال في نفس السنة، علما بأنه صحفي يحرص ما أمكن على الانفتاح على الفعاليات الامازيغية، مشاركا في هذاالصدد في ندوات حول الثقافة و الاعلام الامازيغيين.. وحسب شهادات متتبعي برامج إذاعة أكادير الجهوية فإنها تنوه بالمجهودات الملحوظة للزميل الحبيب العسري من اجل تطوير شبكة البرامج الإذاعية للمحطة ، وعبره نوهوا بمجهودات كل الزملاء في إذاعة اكادير الجهوية، من صحفيين وتقنيين….

——————————————————————————————-

مصطفى وغزيف ” ،30 سنة من مواليد اشتوكة أيت باها  معد برامج بإذاعة ام ف م سوس ويتولى ، مسؤولية إدارة التحرير في الموقع الإلكتروني الإخباري ” اشتوكة بريس ” ،

WAGHZIF

 وصحفي معتمد لدى صحيفة ” الأحداث المغربية ” باشتوكة أيت باها ، كما تولى قبل خمس سنوات رئاسة تحرير عدد من الصحف الجهوية بسوس ماسة درعة .

وتلقى هذا الإعلامي تكوينا مهنيا رفيعا في الصحافة المكتوبة لدى ” الأحداث المغربية ” التابعة للمؤسسة المغربية لوسائط الاتصال ، وفي صحافة ” الأونلاين ” الإلكترونية الموجهة لدى سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب ، وهو ينتسب للنقابة الوطنية للصحافة المغربية.

 

——————————————————————————————-

وجه من بين الاعلاميين المرموقين والذي له فضل كبير في جمع شتات الثقافة والفن الامازيغي الاصيل وصاحب الديوان الذي سيكون بمثابة مرجع مهم للأجيال القادمة ” ” تيرويسا” انه الاسمراني ، الصحفي براديو بلوس ” محمد والكاش” الذي ولج ميدان الصحافة سنة 1978، والتحق سنة 1988بالاذاعة الوطنية ، واشتغل باذاعة راديو بلوس منذ افتتاحها،  وله عدة برامج قيمة سواء أكانت فنية او رياضية ، وهو من بين المساهمين في تأسيس النادي الجهوي للصحافة  والنقابة المغربية للمهن الموسيقية ، ومدير جريدة اضواء الجنوب ، عضو سابق في عصبة سوس لكرة القدم  من 1989 الى 2006، مؤسس لعدة جمعيات ابرزها جمعية ” مستقبل ازرو.

——————————————————————————————-

MANSORI

سعيد المنصوري من مواليد سنة 1979 إقليم شيشاوة، حيت قضى طفولته متنقلا بين جماعة سيدي المختار ومدينة اليوسفية التي حصل بها على شهادة الباكلوريا من ثانوية كشكاط ، قبل أن يلتحق بمدينة أكادير للتحصيل العلمي بين أسوار كلية الآداب والعلوم الإنسانية، حيت حصل على الإجازة في  الآدب العربي سنة 2004. وسنة 2008 إلتحق المنصوري بمعهد الصحافة بمدينة أكادير حيت كان من الفوج الأول الذي تخرج من هذا المعهد بعد إفتتاحه سنة 2008.

بدأ سعيد المنصوري مساره المهني كمراسل لجريدة سوس سبور بعد تأسيسها، قبل ان يلتحق بجريدة الإنبعات كمراسل عن مدينة أيت ملول تم أحد أعضاء أسرة التحرير.

سنة 2012 إلتحق سعيد المنصوري بإذاعة إم إف إم كمتدرب تم مراسل لها بمدينة أيت ملول فأحد الصحفيين المشتغلين ضمن طاقم الأخبار بذات الإذاعة، ومعدا لمجموعة من البرامج على رأسها برنامج صوت البحار وعين على السوق وتراتيات ..

هذا ويبقى سعيد المنصوري من الصحفيين القلائل المتخصصين في مجال البحر على المستوى الوطني بإعتباره معدا ومنشطا لبرنامج صوت البحار الذي خوله التتويج بجائزة الصحافة بمدينة أكادير، وقبلها التتويج بجائزة التميز سنة 2013 بمدينة أيت ملول. وبالإضافة إلى هذا البرنامج المتخصص في قطاع الصيد البحري فقد إنفتح سعيد المنصوري على التجربة الإلكترونية عبر بوابة البحر نيوز .

سعيد المنصوري الذي يعتبر من بين الأعضاء المؤسسين للإتحاد الوطني للصحفيين الشباب وقبله نادي الصحافة بمدينة أيت ملول هو متزوج و أب لعبد الرحمان الذي إزدان به فراشه أواخر السنة الماضية .

——————————————————————————————-

ميمون أم العيد صاحب كتاب ” يوميات أستاذ خصوصي” حاصل على الإجازة في العلوم الاقتصادية بجامعة ابن زهر، مراسل موقع هيسبريس من أكادير ومراسل لجريدة مشاهد.MIMON

سوس بلوس

مشاركة