مراكش: ندوة علمية بجامعة القاضي عياض حول ” دور التربية على القيم في الجامعة المغربية”

سوس بلوس
2014-05-13T00:55:55+00:00
الرئيسيةتربويات
13 مايو 2014
مراكش: ندوة علمية بجامعة القاضي عياض حول ” دور التربية على القيم في الجامعة المغربية”

تلبية للدعوة التي تلقاها الدكتور محمد فتوحي أستاذ علوم التربية وديداكتيك الجغرافيا بجامعة محمد الخامس السويسي بالرباط، من مختبر الجيومرفولوجية والبئية  وماستر دينامية الأوساط الطبيعية بالمغرب و مركز الدكتوراه بالقاضي عياض،  ألقى محمد فتوحي يومه الخميس 8 ماي 2014،  محاضرة تحت عنوان ” التنمية المستدامة:أي دور للتربية  على قيم المواطنة وللجامعة”.

أكد الدكتور في بداية مداخلته على أن موضوع التربية على قيم المواطنة أصبح يفرض نفسه بإلحاح في وقتنا الراهن أكثر من أي وقت مضى، وذلك بفعل التحولات الكبيرة التي تعيشها الجامعة المغربية في السنوات الأخيرة حيث  أصبحت مجالا للعنف والصراع والإقصاء،  في الوقت الذي يجب فيه على الجامعة أن تنخرط في الفعل التنموي وأن تساهم في ترسيخ قيم المواطنة والمشاركة والحوار والتضامن بين  الطلبة.

و أشار المحاضر إلى أن الجامعة المغربية مطالبة بضرورة التخلي عن وظيفتها التقليدية، والانفتاح اكتر على المحيط الخارجي من خلال اعتماد مقاربة جديدة تستحضر إدماج قضايا المواطنة والتنمية المستدامة في المسالك والشعب الموجودة في مختلف الجامعات المغربية.

ومن جهة أخرى شدد  الدكتور محمد  فتوحي  أن الجامعة المغربية على الرغم من المشاكل المتعددة التي تعاني منها، إلا أنها مع ذلك قادرة على قيادة قاطرة التنمية في بلادنا، لكن شريطة الإيمان بكفاءة الأطر الموجودة في هذه الجامعات التي يتم إقصائها في الكثير من المشاريع التي تمنح لمكاتب الدراسات الأجنبية وبتكلفة باهضة جدا .

ووضح محمد فتوحي في موضع آخر بان  الانجازات التي حققها المغرب في مجال التنمية البشرية تظل دون المستوى المنشود، حيث أن نسبة الفقر مثلا انتقلت من 8 %  سنة 2008 إلى 10.2%  سنة 2014 ، وهو ما عبر عنه التقرير الأخير لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي صنف المغرب في المرتبة 130 عالميا، وبالتالي فإن رهان الجامعة المغربية هو استحضار الرهانات الاقتصادية والاجتماعية التي تؤرق المغرب .

من جهته أكد عبد الرحيم بنعلي، مدير مختبر الجيومرفولوجية، على أن مثل هذه الأنشطة من شأنها أن تساهم في انفتاح الطلبة اكثر على قيم المواطنة التي أصبح المجتمع في حاجة ماسة إليها من اجل  المشاركة في إنجاح  مشروع التنمية المستدامة بالمغرب.

عبد الله ايت ايشو

عذراً التعليقات مغلقة