الرئيسية مجتمع أكادير : 13 ألف سكن مغلق وبنعبد الله يعد بمعالجة الأزمة بوصفة الكراء

أكادير : 13 ألف سكن مغلق وبنعبد الله يعد بمعالجة الأزمة بوصفة الكراء

كتبه كتب في 6 مايو 2014 - 12:09

13 ألف سكن مغلق بأكادير، لا تدخله شمس النهار، ولا تنير عتمته شمعة ولا مصباح بالليل، يسكنه الريح، ويستفيد منه غبار تناثر بين جنباته، حرمت منه اسر عديدة تبحث عن كراء قبر يحتضن حركة حياتها، وطلبة عديدون يجوبون طيلة السنة المدينة بحثا عن مستقر يلوذون إليه خلال شهور الموسم الدراسي التسعة… الحسن كنتامة رئيس الفضاء الجمعوي بمدينة الابنعاث زاد من حدة الوضع عندام رسم أما وزير السكنى صورة معقدة للواقع العقاري المحدود بمدينة الانبعاث وما يرتبط به من مشاكل متشابكة تخص البنية العقارية المحيطة بالمدينة.

نبيل بنعبد الله وزير الإسكان وسياسة المدينة اطلع على هذه الوضعية عن قرب، من خلال المناظرة الجهوية حول السكن الاجتماعي المنظمة من قبل الفضاء الجمعوي بأكادير، وأعطى للحضور ما يشبه بشرى، جاء محملا بها، اعتبرها وصفة للقضاء على فوبيا البحث عن السكن. عديد من الذين يكتوون بنار واجبات الكراء استقاموا فوق كراسيهم، وعدلوا من جلستهم للاستماع لما سيقوله.

 “بنيكران أعطى موافقته على منح الدعم للاسر ذات الدخل المحدود لتشجيعها على الكراء، وتبقى الكرة في شباك وزير المالية، ليعطي موافقته على هذا التعويض الذي يدخل في إطار قانون جديد يخص الكراء المصادق عليه خلال السنة الماضي” كلام نطق به الوزير الوصي وكان أحد أهم النقاط التي جاءت بها مناظرة الفضاء الجمعوي.

بنعبد الله يعول على تنزيل مشروع  دعم رب الأسرة المكتري من أجل خلق أجواء ثقة بين “الشاري والكاري”، وخلق علاقة تعاقدية تريح الطرفين، ومن أجل تغيير العقلية الشعبية السائدة التي تربط بين الزواج والاستقرار وتملك السكن.

وصل تملك الاسر للسكن 70 بالمائة على المستوى الوطني، وكل المشاريع السكنية والإجراءات التحفيزية، لم تقض على الطلب المتزايد على السكن، مع تسجيل انحسار  في المجال العقاري من أجل ذلك تفكر الحكومة في دعم المكتري لخلق كفة متوازنة بين الكراء والتملك. هذا هو الموقف الذي رغب بنبعبد الله في إيصاله للجموع يوم حضوره إلى أكادير بدعوة من الفضاء الجمعوي بأكادير. سوس بلوس

الوزير عقد علاقة مفارقة بين الشاب الأوروبي المنجذب للكراء، المتحرك باحثا عن العمل والشاب المغربي الباحث عن التملك. علاقة تزيد من تضخيم الكثلة الباحثة عن الشراء، وتقلص من تحرك وتنقل الاشخاص بحثا عن العمل، لأن فرص تنقل المتملك إلى مدينة أخرى للعمل تبقى ضئيلة.

الحكومة الحالية سنت قوانين خلال السنة الماضية بموجبه ستستفيد شركات تقتني منتوجا سكنيا تسخره للكراء من تخفيضات تهم الضريبة على الأرباح، ويشترط أن توجه منتوجها للمكترين بثمن لا يتعدى 1200 درهما كأقصى حد خلال مدة لا تنزل عن ثمان سنوات. وإلى جانب ذلك سيتم خلق صندوق للضمان من أجل السكن تابع للوزارة وسيؤدي عن المكري واجبات الكراء في حالة عجزه عن ذلك، وسيتولى بنفسه متابعة المكري، الهدف من ذلك وفق بنعبد الله، تشجيع الملاكين على فتح بيوتهم في وجه المكترين، وجعل الملاكين يشعرون بضمان حقوقهم.

سوس بلوس

مشاركة