الرئيسية ثقافة وفن تظاهرة غير مسبوقة بالمغرب و القارة الإفريقية ، جديرة بالتتبع

تظاهرة غير مسبوقة بالمغرب و القارة الإفريقية ، جديرة بالتتبع

كتبه كتب في 1 مايو 2014 - 15:23

“موسيقى بدون تأشيرة”هو أول فضاء مهني لموسيقى المغربوإفريقيا والشرق الأوسط.ويتفرد هذا الفضاء بكونه أول سوق دولية لموسيقى العالم بالمنطقة، وإطارا لتلاقي مهنيي الصناعة الموسيقية بالمغرب ودول الجنوب.

تكمن المهمة الرئيسية لـ”موسيقى بدون تأشيرة”في إنشاء سوق للموسيقى في أفريقيا والشرق الأوسط كفضاءان يزخران بإبداع موسيقي غني ومتنوع. يطمح هذا الحدث أيضا إلى إنشاء إطارللتعريف بهذه المضامين الإبداعية وخلق بيئةاحترافية إفريقية مناسبة في المجال الثقافي و الفني.

يعكس تنظيم هذا المعرض بالمغرب بروز حيوية وتطور مهم للمشهد الثقافي والموسيقي الوطني خلال السنوات الأخيرة، تزكيهما السمعة الدولية التي تحضى بها مهرجاناته الموسيقية الكبرى، إلى جانب العدد المهم من المهرجانات التراثية والإبداعية العصرية التي تنظمها وزارة الثقافة بمختلف جهات المملكة.

ستشكل تظاهرة” موسيقى بدون تأشيرة” ملتقى لعارضين من جميع القطاعات : فنانون ، هيئات مهنية، وكلاء موسيقيون، دور إنتاج، مؤسسات وهيئات ثقافية، وسائل الإعلام والنشر، مدراء فنيون، مؤطرون (الخ).كما ستعرف تنظيم عدة فقرات منها تقديم عروض فنية مصغرة ستسلط الضوء على مواهب فنية جديدة. لهذا الغرض، ستعمل اللجنة المنظمة على اختيار 24 فنانا ومجموعة فنية لمنحهم الفرصة من أجل تقديم عروضهم أمام المهنيين ولجنة تحكيم خاصة، وسيتم أيضا تكريم بعض الوجوه البارزة في التاريخ الحديث للموسيقى المغربية، الإفريقية والشرق أوسطية.

 

كما تمت برمجة سلسلة من الفقرات الأخرى بمناسبة المعرض لجعله مناسبة للتفاعل و تبادل الخبرات كالندوات و عرض الأفلام الوثائقية والتدريب المهني والربط الشبكي، والاجتماعات المهنية.

و ستنظم على هامش” موسيقى بدون تأشيرة”من 13 إلى 15 نونبر2014 بالرباط، الدورة الرابعة للمؤتمر الدولي حول الاقتصاد الإبداعي بإفريقيا، وهو موعد سنوي تنظمه مؤسسة Arterial network، بمشاركة 300 مهتم وخبير في المجال الثقافي والفني من كل أنحاء العالم لتدارس استراتيجيات النمو والاستدامة لقطاع الإبداع بإفريقيا.

موسيقى بدون تأشيرة سينظم بشراكة مع :

وزارة الثقافة المغربية

و بدعم من :

* مؤسسةHIBA

* المنتدى الأوروبي لمهرجانات موسيقى العالم – EFWMF

*مهرجانات المغرب

وقد أعرب شركاء مؤسساتيون آخرون رغبتهم في دعم هذه التظاهرة

للمزيد من المعلومات:

www.visaformusic.com

للاتصال:

إبراهيم المزند

[email protected]

[email protected]

مشاركة