الرئيسية أخبار الجمعيات يوم تواصلي للجمعية الإقليمية لدوي الحقوق مستغلي غابة الأركان لإقليم تارودانت

يوم تواصلي للجمعية الإقليمية لدوي الحقوق مستغلي غابة الأركان لإقليم تارودانت

كتبه كتب في 30 أبريل 2014 - 22:20

نظمت الجمعية الإقليمية لدوي الحقوق مستغلي غابة الأركان لاقليم تارودانت بشراكة مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجرة اركان ،و الغرفة الجهوية للفلاحة لقاءا تواصليا يوم الاثنين 28ابريل 2014على الساعة الثالثة بعد الزوال بدار الطالب والطالبة مــــع دوي الحقوق وممثلي التعاونيات والجمعيات والفاعلين المهتمين بمجال الاركان وبلغ مجموع الحضور 132 مشارك ومشاركة من مختلف الجماعات التابعة لقيادة تافنكولت دائرة أولاد برحيل عمالة اقليم تارودانت

واشرف على هدا اللقاء التواصلي السيد الحسين بو الرحيم رئيس الجمعية الاقليمية لدوي الحقوق مستغلي غابة الاركان لاقليم تارودانت .والدي رحب في كلمته بالحضور وشكرهم على تلبية الدعوة وأكد للحضور ان تنظيم هدا اليوم التواصلي ياتي بعد نجاح الجمعية في ربح رهانات سلسلة من اللقاءات التواصلية التي عقدتها مع المصالح المعنية بالأركان وبمقاربة تشاركية مع دوي الحقوق ومستغلي مجال الاركان و الفاعليين المحليين والاقليميين والجهويين و ياتي كدلك في إطار رغب الدولة في هيكلة مجال الأركان وتنظيم إنتاجه وتسويقه بعد ان وفرت الإمكانيات اللازمة لدلك ومن هدا المنطلق قررت الجمعية التشاور وتوحيد الروئ مع الفاعلين المحليين ودوي الحقوق لتاسيس فروع لها على صعيد كل قيادات إقليم تارودانت .

وكما كان مقررا تناول جدول أعمال هدا اليوم التواصلي مايلي :

عرض تاطيري للسيد ممثل الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجرة الأركان . نطرق فيه .
لنبدة عن الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الوحات وشجرة الاركان للتعريف بها والمراحل التي قطعتها مند تأسيسها ،دورها .
دكر بعض اهدافها ،دكر نمادج للمشاريع التي حققتها الوكالة بتموين منها بعد تهئ الارضية لها مع إعطاء الأولوية للبنية التحتية ( شق الطرق ، توفير الماء الصالح للشرب ، الربط الكهربائي ….الاهتمام بالمحافظة على البيئة )بكل من دائرة تالوين ،ارغن الصويرة ..الخ
تم عرض جملة من مقترحات المشاريع المستقبلية التي تعتزم الوكالة الاشتغال عليها بكل من اقليم تزنيت ،الصويرة ، سيدي افني وتارودانت اعتمادا على المقاربة التشاركية لها مع مختلف المتدخلين في مجال الاركان .وفي الأخير اكد للحضور على ضرورة خلق فرع محلي للجمعية لتنمية المنطقة .

كلمة تاطيرية للسيد ممثل مديرية المياه والغابات بتارودانت شخص فيها الحالة المرزية التي تعرفها غابة الاركان بسبب سؤ استغلال الاركان مع غياب حماية وتخليف لشجرة الأركان واشار الى ان هدا اللقاء التواصلي فرصة لاسثمار كل الافكار بالتعاون مع الجمعية الاقليمية لتدبير مجال الأركان و كسب رهانات المغرب الأخضر .مؤكدا للحضور على ضرورة خلق فرع محلي للجمعية الاقليمية لتسهيل التواصل و حماية الأركان وتخليفه باعتباره المورد الأساسي لساكنة المنطقة .

تم فتح باب تساؤلات الحضور والتي عبرت في مجملها عن طموحات دوي الحقوق ومستغلي غابة الأركان من الناحية الاجتماعية والقانونية والاجابة عليها بما يخدم تنمية المنطقة محليا .

.تم انتقل الحضور الى تاسيس الفرع المحلي قيادة تافنكولت للجمعية الإقليمية لدوي الحقوق مستغلي غابة الأركان لإقليم تارودانت .

بعد فتح باب الترشيحات لتاسيس الفرع المحلي قيادة تافنكولت للجمعية الإقليمية لدوي الحقوق مستغلي غابة الأركان يمثل كافة الجماعات التابعة لقيادة تافنكولت .اسفرت عملية التصويت على انتخاب المكتب المسير له على الشكل التالي :

السيد محمد افكيس رئيسا للفرع المحلي قيادة تافنكولت للجمعية الاقليمية لدوي الحقوق مستغلي مجال الاركان لاقليم تارودانت
السيد ايت الطالب ابراهيم النائب الاول للرئيس
السيد الحسين بوشمـــــار النائب الثاني للرئيس
السيد عبد المالك بـــــازي اميــــن المال
السيدة رشيــدة ايت ناصر نائبة امين المال
السيد عبد الله الزهـــــدي الكاتب
السيد احمــــــد حفيضي نائب الكاتب
المستشارون : السادة : محمد ازفاض،الحسين الهرش،مصطفى اميوض ،مصطفى بونيت ومولاي الحسين الادريسي .

والجدير بالدكرحسب المتتبعين ان هدا اللقاء كان ناجحا بالنظر الى حسن التنظيم والانضباط وعدد الحضورونوعه وحماسه للمشاركة وكدلك لأنه حقق أهدافــه .

واختتم هدا اللقاء التواصلي بالدعاء للجميع بالتوفيق ورفع آيات الولاء والإخلاص للسدة العالية بالله الملك محمد السادس نصره الله وأيده وان يحفظه في ولي عهده ألمولاي الحسن وكافة الأسرة العلوية الشريفة انه سميع مجيب .

مراسلة : علي ايت بــــــــلا

مشاركة
تعليقات الزوار ( 1120 )
  1. هده بديرة طيبة تبشر بالخير وهدا مى نتمنه من شباب أوناين ونتمنى المزيد من العطاء و المشاركة في المنتديات من أجل أيصال صوت ساكنت جماعة أوناين شكرا

Comments are closed.