الرئيسية الصحة أيت ملول : مقاهي الشيشة تمارس مهامها بكل حرية دون رقابة

أيت ملول : مقاهي الشيشة تمارس مهامها بكل حرية دون رقابة

كتبه كتب في 30 أبريل 2014 - 21:38

تعرف مقاهي الشيشة بمدينة أيت ملول وخصوصا حي الشهداء ” مقهى بنورما ومقهى أسامة ومقهى دون اسم بالقرب أمام مركز التربية والتكوين الشهداء ” انتشرا و مدا سريعا و خطيرا في نفس الوقت، و الأخطر و الأدهى من ذالك أن هذه المقاهي تواجد معظمها وسط أحياء سكنية و مؤسسات تربوية مما يجعل أبناء و سكان حي الشهداء بأيت ملول عرضة للانزلاقات الأخلاقية.

 فالكل يعلم و يعرف أضرار و مخاطر الشيشة على جسم الإنسان، و لكن هناك أضرار اشد و اقوي من الأضرار الجسمانية و هي أضرار تربوية و أخلاقية و اجتماعية ، مما يجعل أبنائنا و شبابنا عرضة للإخطار و الانحراف الذي يعد بوابة لعالم الإجرام في ضل التشرميل ، هذا كله وسط غياب تام للمسؤولية سواء من طرف الدولة أو السكان ، وبمخاطر هذه الظاهرة الدخيلة على ثقافة الملوليين.

فإذا ما تجولت بحي الشهداء بأيت ملول  سواء بالقرب من مركز التربية والتكوين وصالون الأميرة و تداعب انفك رائحة الشيشة الكريهة، وشباب في عمر الزهور و رجالا أرباب اسر يدخلون و يخرجون من هذه المقاهي العفنة بشكل عادي و كأنهم يدخلون بيتا من بيوت الله و حاشا لله أن تكون مساواة بين هذا و ذاك.

 هذا وخلال جولتي بين هذه المقاهي بحي الشهداء بأيت ملول وحديتي مع بعض من المارة صرحوا بالإجماع أن الرجلين الأمنيين بالمنطقة الأمنية إنزكان ميسي ونايمار ليس لهم العلم بهذه المقاهي التي تمارس خدمتها هذه  ويزداد الإقبال عنها بشكل لافت جدًا، فخلال الأشهر الماضية أطلقت السلطات الأمنية بمنطقة إنزكان حملات متواصلة للحد من انتشارها، وألقت مصالح الأمن، القبض على متلبسين بتعاطيهن الشيشة.

كما حجزت المصالح الأمنية بإنزكان العشرات من قنينات الشيشة في بعض المقاهي في منطقة نفوذها. وتلقت هذه الحملات ترحيبا من طرف المواطنين بعمالة إنزكان، الذين باتوا يتخوفون بشكل كبير على أبنائهم من المظاهر السلبية التي خلفها انتشار هذه المقاهي.

سعيد باها . سوس بلوس

 

مشاركة