لقاء تواصلي لإدارة مهرجان “فيدادوك مع ضيوفه

سوس بلوس
أخبار الجمعياتالرئيسية
29 أبريل 2014
لقاء تواصلي لإدارة مهرجان “فيدادوك مع ضيوفه

اقامت يومه الثلاثاء 29 ابريل 2014 ، رئيسة المهرجان الدولي للشريط الوثائقي هند السايح،  حفل غذاء على شرف ضيوف النسخة السادسة من المهرجان، بحديقة اولهاو بأكادير ، وخلاله قدمت هند السايح  رئيسة الجمعية،و هشام فلاح مدير المهرجان الخطوط العريضة لدورة هذه السنة بحضور مجموعة من ممثلي وسائل الاعلام ، و تحدثا عن برمجته العامة كما قدموا  اعضاء لجنة التحكيم  الخاصة بالدورة السادسة للمهرجان والمتكونة من المخرجة الفرنسية_ الإسبانية مريانا اتيرو ،المخرج  الفرنسي برني غولدبلات، والمخرجة الإيرانية كاتايون شهابي ؛ المنتج والمخرج المغربي محمد بالحاج، والمبرمجة الكوبية الفرنسية نورما غيفارا . إضافة إلى الشخصيتين البارزتين في هذه الدورة يتعلق الأمر بالمخرج الفرنسي نيكولا فيليبر، ومبرمجة مهرجان تورونتو الدولي رشا سالتي. كما تحدثت هند السايح عن مشروع “المينا دوك ” الذي سيتم اطلاقه على هامش هذه الدورة يوم الجمعة 02 ماي 2014 على الساعة العاشرة صباحاً بفندق ريال أطلس   ولخصت هند اهدافه؛  في التعاون مع مجموعة من المنتجين المغاربة وكذلك المغاربيين ومجموعة من القنوات التلفزية  لإنشاء سوق تغطي منطقة ” MENA”  أي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. بشراكة  مع ” Sunny Side of the Docs ” الدولية؛ هذا المشروع سيكون بمثابة نهضة ثقافية وإقتصادية: فبالنسبة لمدينة أكادير  سيكون كأداة لتنمية السياحة وذلك بالإنفتاح على السوق الأسيوي والأمريكي، وبالنسبة لجهة سوس ماسة درعة فمن شأن المشروع أن ينوع الأنشطة السينمائية والسمعية البصرية، وخلق قطب ثان من الإنتاج السمعي البصري كما أن المشروع الجديد له فائدة على الصعيد الوطني إذ يعتبر هيكلة جذرية للسينما الوثائقية وفرصة للتموقع كقطب عالمي في ظل تزايد الطلب العالمي على السينما الوثائقية.

هذا وسيعرف  يومه الثلاثاء 29 ابريل 2014, إفتتاح الدورة السادسة من “فيدادوك ” على الساعة الثامنة والنصف مساءً بقاعة إبراهيم الراضي التابعة للقصر البلدي بمدينة أكادير وسيحضر الإفتتاح كل من السيد طارق القباج رئيس بلدية أكادير والسيد اليزيد زالو والي جهة سوس ماسة درعة   ومجموعة من رجالا الأمن وفعاليات المجتمع المدني بالمنطقة . بعد الإفتتاح مباشرةً  سيتم عرض شريط “أم عازبة ” لديبورم بيركين بنفس القاعة .

يذكر أنه في الساعة الثانية والنصف بعد زوال اليوم  الثلاثاء 29 ابريل  سيتم عرض شريط وثائقي للمخرج نيكولا فيليبر بإسم “نينيت” . إضافة إلى بطاقات بيضاء  بالمعهد الفرنسي : الوجوه والإمتلاك لنيكولا فيليبر على الساعة الثالثة بعد الزوال وبيت الراديو  كذلك لفيليبر على الساعة الخامسة من مساء نفس اليوم . هذا بالإضافة إلى مجموعة من العروض في الهواء الطلق بأحياء متفرقة من أكادير .

زينة الغاشي

عذراً التعليقات مغلقة