مهرجان فيدادوك يعيد إلى الأذهان أمجاد مدينة الإنبعاث

سوس بلوس
أخبار الجمعياتالرئيسيةثقافة وفن
23 أبريل 2014
مهرجان فيدادوك يعيد إلى الأذهان أمجاد مدينة الإنبعاث

في إطار فعاليات الدورة السادسة  للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي، المزمع تنظيمه في الفترة الممتدة ما بين 28 من ابريل، الجاري والرابع من ماي المقبل، سيكون للجمهور الأكاديري موعد مع حفل سينمائي تحت شعار:  “ذاكرة أكادير”  في الساحة المتواجدة أمام سينما الصحراء، بحي تالبرجت إبتداءً من الساعة الثامنة والنصف مساءً 20h30؛ عشية الإفتتاح الرسمي للمهرجان أي يوم الإثنين 28 ابريل ؛ هذا الحفل يهدف إلى إعادة الإعتبار إلى تاريخ مدينة أكادير؛ و أن تسترجع الأذهان تاريخ هذه المدينة العريقة ؛حيث سيقوم كل من المخرج جايتون كريم حارم ذو الأصل الأكاديري، والفنان مهدي ناسولي، بجعل الجمهور يسافر عبر التاريخ بواسطة إستعمال تقنية الموسيقى والصور، مركزين على الموروث الثقافي لمدينة أكادير  في مقاربة نوعية، إنطلاقاً من الزلزال   الذي عرفته عاصمة سوس ماسة درعة،مروراً بالحفلات الموسيقية الفلكلورية التي تقلصت مع الوقت، وسيتم التطرق إلى التعايش بين الأديان الثلاث في مجال جغرافي ليس بالشاسع .

يقول المخرج جايتون كريم ؛أن إختيار ساحة تالبرجت لإقامة الحفل ليس اعتباطيا بل جاء بهدف تقريب الجمهور من السينما وكذلك باعتبار عراقة المكان  فالحفل يروم أن  يكشف للجمهور عن الجانب أو الوجه الخفي لمدينة أكادير في قالب فني_ تثقيفي  سلس؛ يتخلله عرض من الصور لاكادير قبل و بعد زلزال 1960 مرفوقا بلوحات فنية موسيقية يؤديها ثلة من الموسيقيين و الفنانين المحليين تحت اشراف المهدي ناسولي.

يضيف ذات المتحدث ان الحفل  سيشارك فيه كل من أراد ذلك حيث خصص المنظمون بريداً إلكترونياً خاصاً بالصور يبعث فيه من يرغب بالمشاركة  صورة له في أي مكان في المدينة سواءً كان ذلك في أحد الأسواق أو الشارع أو أي مكان. وسيتم عرض الصور المشاركة خلال الحفل على الشاشات الكبيرة .

كما ارتأى المخرج جايتون كريم التركيز على الثقافة السائدة في فترة الخمسينيات من القرن الماضي  في مدينة الإنبعاث،   بإعتبار أن هذه الفترة مجهولة لدى الكثيرين. هذا و-  سيسلط الحفل السينمائي الضوء على مشكل دور السينما التي أقفلت جلها في وجه الجمهور …

زينة الغاشي

عذراً التعليقات مغلقة