الرئيسية ثقافة وفن متحف واحة “تغمرت”.. ذاكرة حية لحياة الرحل في الصحراء

متحف واحة “تغمرت”.. ذاكرة حية لحياة الرحل في الصحراء

كتبه كتب في 21 أبريل 2014 - 11:41

بين نخيل واحة تغمرت، الواقعة على بعد 17 كيلومترا شرق مدينة كلميم، تحتضن احدى البنايات العتيقة، ذاكرة متحفية تضم مجموعة من القطع التراثية التي تجسد جانبا من مظاهر الحياة والإبداع لدى الرحل في الصحراء على امتداد فترات مختلفة من التاريخ المغربي العريق.

ويشكل هذا الفضاء المتحفي ثمرة مجهودات، بذلها كل من أمبارك التاقي وابن عمه جميل العبد على مدى أزيد من 36 سنة، من أجل اقتناء وتجميع محتويات هذه الذاكرة سواء منها ما يتصل بالجانب الاثنولوجي أو الجانب الاثري وذلك بهدف صيانتها والتعريف بها لدى الاجيال المقبلة.

وتضم هذه المعلمة الفنية الذي تحتضنها “دار أهل بلال” التي يعود تاريخ تشييدها، حسب الرواية الشفوية، إلى أزيد من ثلاث قرون، مصنوعات يدوية من جلديات وقطع الخزف وحلي وأزياء وأدوات حجرية ومعدنية متنوعة، تكشف عن نمط حياة وتفكير المجتمع الذي ابدعها وأنتجها ووظفها في حياته اليومية.

ويشمل هذا الفضاء أيضا زرابي وفوانيس وصناديق لتخزين الامتعة ولوازم الخيام وأطباق وأقداح ورحي لطحن الدقيق وموازين وأدوات كانت تستعمل في عملية القنص ، وهي نفائس يتعين صيانتها وتثمينها لتضطلع بأدوارها السياحية والثقافية.

وأكد المدير الجهوي للثقافة، الطالب بويا لعتيك، على ضرورة جرد وتصنيف التحف الثمينة التي يحتضنها هذا الفضاء وإرفاقها بتعريفات وتواريخ خاصة بها وذلك لتمكين الزائر من تبين وظائفها ومدلول أسمائها والمواد التي صنعت منها.

وأضاف في تصريح له أن البناية التي تحتضن مكونات هذا الفضاء المتحفي يتعين اخضاعها لعملية ترميم لكي تكون في مستوى المعروضات النادرة التي تعكس غنى وتنوع التراث الثقافي في الجهات الجنوبية للمملكة.

ومن جانبه، يرى الباحث في التراث الأدبي والجمالي الصحراوي، إبراهيم الحيسن، في تصريح مماثل، أن هذا الفضاء المتحفي يشكل سندا مرجعيا لتقديم فكرة عن بعض الروائع والنفائس والنماذج التعبيرية المميزة لتراث الصحراء والتي تشخص في نواح كثيرة عادات وطقوس وإبداعات أهل الصحراء وتختزل في أخرى أنماط تفكيرهم وخصوبة ابداعهم.

وأوضح الحيسن أن تجهيز هذا المتحف التراثي بمتطلبات الإنارة وبمقومات الصيانة والترميم وبكل ما يتصل بالصوتيات والبصريات من شأنه أن يسهم في إبراز الجوانب الجمالية للمحتويات التي يتضمنها.

ودعا المسؤولين عن هذا الفضاء التراثي الى الانفتاح على المؤسسات التعليمية ومراكز التكوين التربوي والعلمي عبر برمجة حصص خاصة للزيارات الدراسية والاستطلاعية تكون مؤطرة من طرف مرشدين متخصصين لهم إلمام بعلم المتاحف ، ومساعدة الباحثين على إنجاز بحوثهم ودراستهم في ظروف ملائمة ، وجعل هذا المتحف مركزا لتبادل الافكار بين المهتمين بالشأن المتحفي.

ويتطلع جميل العبد الذي يشرف حاليا على تسير هذه الذاكرة المتحفية الى بناء متحف بمواصفات عصرية يتوفر على أحدث الاليات للحفاظ على المكونات الفنية لهذا الفضاء التي يطالها التلف بفعل توالي السنين، خدمة للجانب التراثي والثقافي والسياحي بالمنطقة.

سوس بلوس /  و م ع

مشاركة