الملتقى الوطني للحناء ايام 11-12 و13 ابريل 2014 بفم زكيد

سوس بلوس
أخبار المجتمعالرئيسيةوطنيات
31 مارس 2014
الملتقى الوطني للحناء ايام 11-12 و13 ابريل 2014 بفم زكيد

بمشاركة وتنسيق من جمعيات افريقيا الغربية، تعقد ندوة صحفية يوم الخميس 03 ابريل 2014 على الساعة الرابعة مساء في مقر الغرفة الفلاحية بمدينة اكادير، وترمي إلى عرض أهداف وبرنامج الملتقى الوطني للحناء المزمع تنظيمه بفم زكيد بإقليم طاطا أيام، 11، 12 و13 أبريل 2014.

استلهم هذا الحدث الفريد من الموروث التراثي والثقافي والجمالي والرفاهي والروحاني أيضا.

يهدف الملتقى الوطني للحناء إلى وضع خارطة طريق تمتد على ثلاث سنوات لتثمين شجرة الحناء الألفية بغية جعلها ناقلة للتنمية المحلية ومن أجل محاربة زحف التصحر بالواحات وكذلك كأداة انتعاش اقتصادي وسوسيو ثقافي.

على غرار منتجات اخرى مثل الاركان والصبار، فإن شجرة الحناء يمكنها أن تستعمل لأغراض طبية وتجميلية عديدة، خصائصها غير معروفة كثيرا وغير مستغلة كفاية وتشكل إٍرثا وطنيا ودوليا يمتد من افريقيا إلى الهند مرورا بعدة دول عربية.

سيكون هذا الملتقى كذلك فرصة لإنعاش السياحة التضامنية والملتزمة داخل الواحات وسيشكل ايضا فضاء للتبادل الثقافي حول شعار التظاهرة.

على مدى ثلاث أيام، ستكون منطقة فم زكيد فضاء للتبادل الثقافي حول الموضوع المنتقى، بمشاركة ممثلين عن المجتمع المدني، شركاء مؤسساتيين، مزارعين، سكان الواحات وكذلك الباحثين والخبراء الوطنيين والدوليين بحضور متميز للدول الافريقية وستكون دولة مالي ضيفة الشرف.

تنظم هذه الفعالية من قبل وكالة بريسما بشراكة مع الجمعيات، شبكة الصانعات التقليديات بالمغرب، جمعية الامل باب الخضير، تعاونية الهلال، شبكة الجمعيات لتنمية الواحات (Raddo) ، بدعم من وكالة التنمية الاجتماعية، وكالة الانعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية، وكالة الانعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجهة الشرقية، وكالة انعاش وتنمية اقاليم الشمال، المندوبية السامية للمياه والغابات، والدعم التقني من قبل وزارة الفلاحة والسياحة، ولاية كلميم، اقليم طاطا، بلدية طاطا والمجلس البلدي لفم زكيد.

عذراً التعليقات مغلقة