الرئيسية مجتمع مرض غامض وراء نفوق المئات من الماعز والأبقار بإقليم الصويرة

مرض غامض وراء نفوق المئات من الماعز والأبقار بإقليم الصويرة

كتبه كتب في 18 مارس 2014 - 12:47

ينتاب هذه الأيام سكان مجموعة من الدواوير  بمنطقة حاحا جنوب مدينة الصويرة نوع من الخوف والقلق الشديدين، جراء نفوق المئات من الماعز  والأبقار والأغنام، حيث يجهل السبب الرئيسي وراء هذه الظاهرة، التي أصبحت حديث الساعة عند سكان هذه المناطق . فبالجماعة القروية أمكراد، سجلت حالة نفوق أزيد من مائة رأس من الماعز والعشرات من الأبقار. وقد أكد أحد سكان دوار اذا أويدر بنفس الجماعة، أن فلاحا اقترض من إحدى المؤسسات، واشترى بقرة  لتنفق بعد أيام معدودة، بينما هو مازال يسدد الأقساط الشهرية للقرض بالرغم من ضيق الحال واليد . فلاح آخر توفي حسرة جراء إصابته بصدمة قوية لعد نفوق 60 رأسا من الماعز.

أحد الفلاحين صرح «أن الساكنة تعيش كارثة جراء نفوق الماعز  والأغنام والأبقار دون معرفة السبب وراء ذلك». فلاح آخر أكد أن السلطات المحلية لم تحرك ساكنا، وإنما طالبت المتضررين بإحراق المواشي النافقة, للحد من الروائح الكريهة  التي بدأت تنبعث منها، خاصة بدوار أذ الباشا ومنطقة بوريقي بالجماعة القروية سيدي الجازولي، وسميمو  وتيدزي وامنتليت.

الفلاحون منهم من ربط أسباب نفوق الماعز والأبقار بمرض «المرارة» أو الجوع، وآخرون ذهبوا إلى  ربطه بنوع من العلف المر، الذي يتسبب في نفوق المواشي . وأمام تضارب الأسباب  تبقى المصالح البيطرية بإقليم الصويرة  الوحيدة المعنية بتحديد الأسباب وراء هذه الكارثة، التي يعاني منها الفلاح الصغير، الذي يحتاج إلى تدخل مستعجل من أجل الحد من نفوق مواشيه، وتحديد نوع المرض، ومساعدة الفلاحين المنكوبين على التغلب عليه بتشخيص العلاج .

الصويرة : محمد معتصم

مشاركة