جمعية المبادرة الثقافية بأكادير تكرم أربع نساء رائدات بالمدينة

سوس بلوس
أخبار المجتمعالرئيسيةللنساء فقط
10 مارس 2014
جمعية المبادرة الثقافية بأكادير تكرم أربع نساء رائدات بالمدينة

نظمت السبت 8 مارس 2014، جمعية المباردة الثقافية تحت إشراف ولاية جهة سوس ماسة درعة، وبشراكة مع عدد من هيآت المجتمع المدني، حفلا تكريميا لأربع سيدات بأكادير بمناسة الذكرى السنوية للعيد الأممي الخاص بالمرأة، وذلك بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات.

واختارت الجمعية في حفل تكريمها كلا من فاطمة آيت موسى وهي رئيسة جمعية تعاونية وفاطمة بومور وهي ضابط أمن ثم سلوى بنكيران رئيسة القسم الاجتماعي بولاية أكادير ثم فتيحة أبو الحرمة صحافية بوكالة المغرب العربي للأنباء.

وجاء هذا الاحتفاء ضمن برنامج سطرته الجمعية احتفاء بالمرأة في عيدها الأممي على مدى ثلاث أيام، حيث تميز هذا برنامج هذه السنة بالتفاتة خاصة للمرأة القروية باعتبار تقوم بدور حاسم في المجالات التنموية من خلال انخراطها المباشر في العملية الإنتاجية، وفي رعاية الأسرة والحفاظ على تماسكها، بالرغم من كل التحديات والإكراهات المتمثلة في اتساع دائرة الفقر، واستفحال الأمية، وغلبة بعض التقاليد المعيقة للتطور.

كما تضمن البرنامج عدة أنشطة من بينها على الخصوص إقامة معرض للمنتوجات النسائية في إطار تشجيع التجارة المنصفة والتضامنية، وكذا تنظيم معرض للصور خاص بالمرأة القروية بجهة سوس ماسة درعة للمصور الصحفي إبراهيم فاضل بفضاء العروض التابع لغرفة التجارة والصناعة.

كما الجمهور الحاضر في مقر غرفة التجارة والصناعة، على موعد مع محاضرة علمية ألقتها الدكتورة زبيدة أشهبون أستاذة علم الاجتماع بجامعة ابن زهر تحت عنوان: “المرأة القروية بين متطلبات الأسرة وإكراهات المجتمع”.

وفي ما يلي نبذة عن كل سيدة تم تكريمها في الحفل المشار إليه:

فتيحة أبو الحرمة:

SONY DSCصحافية بوكالة المغرب العربي للانباء، بدأت مشوارها الصحافي من جريدة الشرق بوجدة، لتؤسس بعدها سنة 1995 جريدة صوت الشرق، قبل أن تخوض تجربة صحافية جديدة مع يومية العلم حيث عملت فيها كصحافية متعاونة، لتلج بعدها سلك التدريس، إذ قامت بتدريس مادة اللغة العربية بأحد المدارس الخصوصية بمدينة الرباط بين سنوات 1997 و2000، تاريخ التحاقها بوكالة المغرب العربي للانباء حيث عملت بالقسم المركزي للوكالة، لتنتقل بعدها إلى العمل بمكتب الوكالة بورزازات ثم انتقلت بعدها إلى طنجة، قبل أن تخوض تجربة صحافية خارج الوطن، حيث اشتغلت بمكتب الوكالة ذاتها بمدينة بريتوريا بدولة جنوب إفريقيا، لتعود بعدها إلى مدينة أكادير لتعمل ضمن مكتب الوكالة أيضا. وهي أم لثلاثة أطفال.

سلوى بنكيران:

SONY DSC

رئيسة القسم الاجتماعي بولاية أكادير، ورئيسة جمعية “تزانين” مابين 2004 و2005، وهي لا تزال عضوة بها، قبل أن تخوض تجربة جمعوية جديدة وتؤسس جمعية “تيكمنو”. كما أنها عضوة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بأكادير، وعضوة بمؤسسة بليونس كلوب أركان. وهي أم لطفلين.

فاطمة بومور:

SONY DSC

ضابط أمن بفرقة المرور بولاية أمن أكادير منذ سنة 2011، وذلك بعد أن تدرجت في أسلاك حراس الأمن بولاية الأمن الوطني بالمدينة منذ سنة 2002 تاريخ التحاقها بالعمل في جهار الأمن.

فاطمة آيت موسى:

SONY DSC

رئيسة جمعية تعاونية “أفولكي” التي تأسست سنة 2004، وهي تعاونية  تضم 150 متعاونة. كما أنها ترأس منذ سنة 2013، “اتحاد تيفاوت نوكاير” الذي يضم 11 تعاونية وبه أكثر من ألف متعاونة.

عذراً التعليقات مغلقة