سابقة : امنستي تخرج المغربيات الى الشارع من اجل المطالبة بحقوقهن الجنسية

سوس بلوس
أخبار المجتمعالرئيسيةللنساء فقطوطنيات
7 مارس 2014
سابقة : امنستي تخرج المغربيات الى الشارع من اجل المطالبة بحقوقهن الجنسية

في سابقة تعد الاولى من نوعها، دعا فرع منظمة العفو الدولية بالمغرب النساء المغربيات الى الخروج للشارع من اجل المطالبة بحقوقهن الجنسية والانجابية. وينتظر ان تنظم امنستي مساء الأربعاء وقفة أمام مقر البرلمان بالرباط تحت شعار “جسدي حقوقي”.

وطالبت منظمة العفو الدولية حكومة عبد الإله ابن كيران ب”الإسهام في إقرار الحقوق الجنسية والإنجابية  والاعتراف بأن الحقوق الجنسية والإنجابية هي حقوق إنسانية عند وضع السياسات والبرامج وأيضا أثناء تنفيذها، فضلا عن إزالة القوانين والسياسات وغيرها من العوائق التي تعترض سبيل إحقاق الحقوق الجنسية والإنجابية، وكذا توفير المعلومات الجنسية الشاملة عبر القنوات المعرفية، وتعويض كل شخص يتعرض لانتهاك هذه الحقوق”.

كما طالب المنظمة حكومة ابن كيران ب “تعديل جميع المواد التمييزية المتبقية في القانون الجنائي المغربي، وضمان توافقها مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان، منها المادة 486 المتعلقة بتعريف الاغتصاب، والمادة 487 التي لا تعترف بالاغتصاب الذي يتم في إطار الزواج، والمادة 488 التي تميز بين ضحايا الاغتصاب على أساس عذرية المرأة قبل الاعتداء عليها، وايضا المادة 490 التي تجرم العلاقات الجنسية التي تتم بالتراضي بين الأشخاص غير المتزوجين”.

وتهدف هذه الحملة، إلى “تمكين النساء من التمتع بحقوقهن الجنسية والإنجابية، وتشجع الشباب حول العالم لمعرفة والمطالبة بحقهم في اتخاذ قرارات بشأن صحتهم وأجسامهم وخياراتهم الجنسية والإنجابية دون سيطرة الدولة أو خوف أو إكراه أو تمييز”. وهي فرصة أيضا، يقول المتحدث ذاته ل”تذكير قادة العالم بالتزاتها باتخاذ إجراءات إيجابية، بما في ذلك الحصول على الخدمات الصحية”.

حنان بكور

عذراً التعليقات مغلقة