الرئيسية سوس بلوس TV هجمات الرعاة الرحل على السكان بسوس تستمر ولا من يحرك ساكنا

هجمات الرعاة الرحل على السكان بسوس تستمر ولا من يحرك ساكنا

كتبه كتب في 19 فبراير 2014 - 10:25

مند صباح يوم السبت الماضي والرعاة الرحال يهاجمون دوار أزبكَ في جماعة هلالة قام الساكنة بعدها باحتجاز عشرون جملا حيث لم تحضر السلطة المحلية إلا في أخر اللحظة لإرغام السكان على إطلاق سراح الإبل المحجوزة، كما لاحظ الساكنة أن تدخلات القائد لم تجدي نفعا حيث يحاول تهدئة الأوضاع بين الطرفين٬ بعد ورود أخبار أن الماشية في ملكية جهات نافدة .

وبعد مفاوضات طويلةإتفقت الساكنة والسلطة على أداء الرحل غرامة مالية قدرها ألف درهم كتعويض للخسائر التي ألحقها على ممتلكات الساكنة.لكن صاحب الماشية والإبل عير معروف لحد الآن. فساكنة قبيلةإلالــــــــن ضاقت درعا بالممارسات اللامسؤولة للمجلس الجماعي لهلالة و السلطة المحلية التي تنهج سياسة ” ما تقضي غرض ما تخسر خاطر”. و طبعا نقصد ما تقضي غرض للساكنة ، وما تخسر خاطر للرحل المعتدين على الساكنة وملكهم الخاص .

أو لم ينص القانون على إعتبار حماية الممتلكات الخاصة و العامة ، و ضمان أمن المواطنين و طمأنينتهم من المسؤوليات التي يضطلع بها رجال السلطة و المجالس المنتخبة.؟؟؟ ثم ألم يأتي الدستور الجديد بإضافة نوعية تجعل من حماية الممتلكات الخاصة و العامة حقا مشروعا للمواطنين يجب على الدولة توفيره .

بالإضافة إلى ضمان تعويض الدولة للمتضررين في حقوقهم عن مسؤوليتها التقصيرية في عدم قيامها بالواجب لصيانة الحقوق. إن ما تقترفه الإدارة المحلية بهلالة من مجلس جماعي و سلطة محلية يرقى الى الإخلال بالواجب . و هو ما ينعكس سلبا على الساكنة.

وفي خلال هذا المنبر تستنكر الساكنة صمت المسؤولين في جميع المستويات على إعتداءات الرعاة الرحل على الساكنة وأملاكهم الخاصة على عدم التدخل قبل وقوع ضحايا أخرى في كلى الجانبين.

عبد السلام شكري

مشاركة