كشك مشاهد: 100 ألف جمعية تحصل على 900 مليار دون رقيب

سوس بلوس
الرئيسيةوطنيات
31 يناير 2014
كشك مشاهد: 100 ألف جمعية تحصل على 900 مليار دون رقيب

نبدأ جولتنا في أهم تطرقت إليه الصحافية الوطنية، من يومية “أخبار اليوم المغربية”، التي أفادت أن حوالي 100 ألف جمعية تحصل على 900 مليار سنتيم دون رقيب: الرقم كشف عنه الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، خلال لقاء جمعه أول أمس الأربعاء بعدد من السفراء الأجانب.

وفي موضوع التعليم، أوردت اليومية أن الحكومة تلقت صفعة جديدة من (اليونسكو)، التي صنفت التعليم المغربي ضمن الأسوأ في العالم. التقرير العالمي الجديد لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة حول تحقيق الجودة في التعليم وضع المغرب ضمن 21 أسوأ دولة في مجال التعليم إلى جانب موريتانيا وعدد من البلدان الإفريقية الفقيرة جدا، حيث أقل من نصف عدد الأطفال يتعلمون المهارات التعليمية الأساسية.

وفي الشأن النقابي، كتبت الجريدة أن النقابات توجه آخر إنذارا لابن كيران.. إذ أعلنت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، في ندوة صحافية أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، “العمل المشترك من أجل التنسيق وتوحيد المبادرات النقابية للدفاع عن حقوق وكرامة الطبقة العاملة بالمغرب والتصدي لكل المحاولات الرامية إلى ضرب المكتسبات التاريخية للحركة العمالية”.

وفي مايلي باقة بأهم ما اهتمت به الصحف الوطنية الصادرة الجمعة:

* الصباح:

– الحكومة تستغل غياب المعارضة لكي تقوم بتمرير مشروع القانون التنظيمي للجان تقصي الحقائق بأصوات تسعة نواب من الأغلبية، وذلك بعدما قررت المعارضة مقاطعة جلسة مناقشة المشروع، التزاما بقرار اتخذه قادتها في اجتماع الاثنين الماضي.

– النقابات تنتفض ضد وصاية الأحزاب.. إذ وضعت قيادات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، أول أمس الأربعاء، أولى لبنات مسار الوحدة، ملوحة بالإضراب العام في حال لم تستجب الحكومة لمطالبها، وفي مقدمتها سحب كافة مشاريع القوانين المرتبطة بقضايا الطبقة العاملة وعموم الأجراء.

– تأسيس فدرالية اليسار الديمقراطي.. حيث كشفت أحزاب الطليعة والمؤتمر الوطني الاتحادي والاشتراكي الموحد، المكونين لتحالف اليسار الديمقراطي، أمس الخميس، خطواتها الجديدة المتعلقة بتأسيس “فدرالية” اليسار الديمقراطي، للارتقاء بتحالفها إلى صيغة تنظيمية متقدمة وبرنامج موحد.

* المساء:

– احتجاجات حاشدة للتلاميذ بالقرب من بيت ابن كيران.. حيث خرج نحو 300 تلميذ بمدينة الرباط، صباح أمس، في مسيرة احتجاجية نحو مقر نيابة وزارة التربية الوطنية المحاذي لبيت رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، تعبيرا منهم عن رفضهم المطلق لبرنامج “مسار” الخاص بمسك النقط، رافعين شعارات قوية تطالب بإسقاط البرنامج المثير للجدل.

– مكتب الدراسات “أنترناسيونال داتا كوربوريشن” توقع أن المؤسسات البنكية بالمغرب ستكون صاحبة أكبر حجم للإنفاق على البرمجيات والخدمات المعلومياتية في سنة 2014، مضيفا أن هذه السنة ستتميز بزيادة قوية للاهتمام بالاستثمار في مجال المعلوميات، وخاصة على مستوى إدارة المعلومات في المنطقة، وذلك بزيادة متوقعة نسبتها 8.7 في المئة بالجزائر، و8 في المئة بالمغرب، و 5.6 في المئة بتونس.

* الاتحاد الاشتراكي:

– صحيفة (واشنطن بوست) حذرت، أول أمس الأربعاء، من التواطؤ القائم بين الجماعات الإرهابية التي تنشط بشمال إفريقيا والساحل مع أعضاء (البوليساريو)، مشيرة إلى تنامي التهديدات الإرهابية لتنظيم القاعدة والجماعات المتطرفة الموالية لها بالمنطقة، مؤكدة أن “القاعدة تنتشر كالنار في الهشيم بشمال إفريقيا”، ومبرزة أن تنامي قوة هذا التنظيم الإرهابي تعززت عبر تصاعد الهجمات العنيفة بالمنطقة خلال سنة 2013.

– المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي علمي أكد أن الإحصاء العام للسكان والسكنى، الذي من المقرر إنجازه في شتنبر 2014 ، يعد عملية ضخمة تطلبت هذه السنة تعبئة ما لا يقل عن 52 ألف باحث إحصائي ميداني ومراقب ومشرف.، موضحا أن هذا الإحصاء يتطلب استعدادات ضخمة، تتمثل أهم مرحلة منها في وضع خريطة للساكنة من أجل التوفر على فكرة دقيقة عن السكان والسكنى فوق التراب الوطني لتحديد مختلف دوائر الإحصاء.

– شركة النفط البريطانية (سان ليون إينرجي) أعلنت أنها وقعت على مذكرة تفاهم مع شركة “شيفرون لوموس” الأمريكية لإنشاء مصنع تكرير بمنطقة تمحضيت بداية 2015، لمعالجة الصخور النفطية وتطوير التكنولوجيا الملائمة لعملية الاستغلال. وقدرت الشركة أن يبلغ إنتاج هذه الوحدة 3900 برميل من النفط يوميا.

* التجديد:

– تقرير أممي لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتسيير قال إن المغرب هو البلد الوحيد الذي استطاع أن يحقق نموا متينا في المنطقة، مبرزا أن المملكة تمكنت من جلب 3.5 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال 2013 مسجلا نموا “متينا” للاستثمارات الأجنبية المباشرة للمغرب بÜ في المئة، في الوقت الذي “تشهد فيه دول شمال إفريقيا تراجع التدفقات المالية بسبب الأزمات السياسية المستمرة بحوالي 1.8 في المئة.

– الحبيب الشوباني، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني قال، أول أمس بالرباط في معرض جوابه على تساؤلات المؤسسة الدبلوماسية بحضور عشرات السفراء المعتمدين لدى المملكة المغربية، إن الحكومة ماضية في تشجيع وتكريس ودعم اتساع مجال الحريات، من خلال الطموح إلى بلوغ مليون جمعية في الولاية الحالية للحكومة، إذ أن المعدل الوطني الحالي لعدد الجمعيات لا يتجاوز 300 جمعية لكل 100 ألف مواطن.

– التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع صنف المغرب ضمن الدول المحتمل بلوغها لنسبة 95 في المئة في نسبة الالتحاق بالتعليم الابتدائي في أفق 2015، ملاحظا أن أقل من نصف عدد الأطفال في المغرب يتعلمون المهارات الأساسية، إلى جانب 21 بلدا من بينها الهند وموريتانيا وباكستان، و17 بلدا من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

* الحركة:

– مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي أكد، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن المغرب يعرف تنفيذ أوراش كبيرة من الإصلاحات والمبادرات والمشاريع الاقتصادية والاجتماعية، التي تروم تحسين ظروف حياة المواطنين وتسريع اندماج المملكة في العولمة، موضحا خلال حفل تسليم مكافآت الدورة 16 للجائزة الوطنية للجودة والدورة 10 للجائزة الوطنية للسلامة في العمل، أن من “واجبنا مرافقة هذا الزخم التنموي، من أجل بناء اقتصاد عصري ومنتج وتنافسي، قائم على نشر التدابير المناسبة لتيسير الاستثمار وضمان أفضل بيئة للأعمال”.

– الحبيب الشوباني، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني قال، أول أمس بالرباط في معرض جوابه على تساؤلات المؤسسة الدبلوماسية بحضور عشرات السفراء المعتمدين لدى المملكة المغربية، إن الحكومة ماضية في تشجيع وتكريس ودعم اتساع مجال الحريات، من خلال الطموح إلى بلوغ مليون جمعية في الولاية الحالية للحكومة، إذ أن المعدل الوطني الحالي لعدد الجمعيات لا يتجاوز 300 جمعية لكل 100 ألف مواطن.

* الخبر:

– الحوار الاجتماعي القطاعي بين خمس مركزيات نقابية ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني يصل إلى نفق مسدود، بعد أن قررت النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية تعليق الحوار مع الوزارة الوصية، وذلك خلال لقاء جمع لجنة مشتركة تضم ممثلين عن المركزيات النقابية وأطرا من الوزارة الوصية أول أمس بالرباطº وقرار تعليق الحوار يأتي على خلفية تكرير نفس الخطاب وعدم لمس أي تقدم في هذا الحوار، حيث لم يتم الحسم بشكل ملموس في كل القضايا المستعجلة التي لا تقبل التأجيل والتسويف.

– في خطوة تصعيدية.. اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين قررت اللجوء إلى القضاء ومتابعة الحسين الوردي وزير الصحة في ملف الاقتطاعات وصرف تعويضات الأطباء الأخصائيين بعد حصولهم على دبلوم التخصص، وذلك خلال اجتماع استثنائي عقدته اللجنة بالدار البيضاء.

* العلم:.

– وعود رئيس الحكومة في واد والواقع في واد آخر.. عبد الإله بن كيران يدعي التحكم في المديونية، ومسلسل الاقتراضات متواصل ويرهن مصير البلاد. الحكومة لجأت، أول أمس، إلى اقتراض 247,39 مليون دولار من البنك الإسلامي للتنمية والدين العمومي وصل إلى 129 مليار درهم (15,7 مليار دولار) بنهاية السنة الماضية.

– تساقطات الثلوج شلت حركة السير بنواحي أزيلال: سكان عدد من القرى بالإقليم يعيشون تحت المعاناة بسبب تساقطات الثلوج التي أدت إلى شل حركة السير وارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية وحطب التدفئة.

– وزارة الصحة تستمر في تجاهل ملف الأطباء الخريجين: جمعية تحالف خريجي وطلبة كليات الطب بالمغرب عادت للاحتجاج، الثلاثاء الماضي أمام مقر البرلمان، لتأكيد تشبث الأطباء الخريجين بمطلب التخصص والتكوين والولوج إلى أقسام المستشفيات، وفق ما جاء في بيان للجمعية تم تعميمه خلال الوقفة الاحتجاجية.

* الأحداث المغربية:

– المركزيات النقابية تخفي خطواتها التصعيدية في انتظار تسليم مطالبها إلى ابن كيران.. فقد أكدت قيادات الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، خلال ندوة صحافية أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، احتفاظها بأوراق التصعيد التي تفرضها طبيعة المرحلة، على أن توفد وفدا نقابيا إلى رئيس الحكومة وسط الأسبوع المقبل لمده بمذكرة مشتركة تضم مطالب النقابات الثلاث.

– وفد الكتلة الاشتراكية بالبرلمان الأوروبي يتهم الجزائر بعرقلة تنقله إلى تندوف: الوفد أحرج الجزائر التي امتنعت عن توفير ظروف رحلة خاصة به. والجزائر لجأت عبر صنيعتها إلى استهداف برنامج زيارة الوفد بالادعاء أن “الوفد قد أعد برنامجه الخاص مع المنظمات غير الحكومية العاملة بمخيمات اللاجئين حيث لم يكن ينوي البقاء إلا ساعات قليلة”، معتبرا أن “ذلك الوقت غير كاف للسماح للوفد بالوقوف عن كثب على الظروف الصعبة التي يعيشها اللاجئون الصحراويون والالتقاء بالمجتمع المدني”.

* العاصمة بوست:

– الحكومة وأحمد لحليمي “يتراشقان” حول أرقام التوقعات.. فقد تواصل الجدل بين الحكومة والمندوب السامي للتخطيط بشأن الأرقام التي كان قد أعلنها لحليمي الأسبوع الماضي، خصوصا ما يتعلق بنسبة النمو والتوقعات بشأن نسبة البطالة والحليمي شدد، خلال ندوة صحافية أمس الخميس، على “استقلالية” المندوبية السامية، في حين قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن أرقام المندوبية “غير دقيقة”.

– ثلاثة أحزاب سياسية تشكل “فدرالية” تمهد للاندماج.. فقد أعلنت ثلاثة أحزاب يتشكل منها تحالف اليسار الديمقراطي (حزب المؤتمر الوطني الاتحادي والحزب الاشتراكي الموحد وحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي) عن تأسيس فدرالية اليسار الديمقراطي. وقادة الأحزاب الثلاثة يقولون إن الفدرالية تهدف إلى الارتقاء بتحالفها على المستوى التنظيمي والسياسي في أفق الاندماج الشامل وتجسيد وحدة اليسار الذي ظل يدعو إليه يساريو المغرب.

* صحيفة الناس:

– نديرة الكرماعي، العاملة المنسقة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تقول إنه لا وجود لتلاعبات في مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مشيرة في حوار مع الجريدة، إلى أنها ترحب بأي افتحاص، لأن الافتحاص لا يزعجها. كما نفت أن يكون ادريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، قد اتصل بها أو أي من أجهزة مجلسه لأجل افتحاص مالية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لأنه “لا تلاعبات مالية داخل المبادرة”.

– زعماء النقابات يطالبون بسحب قانوني الإضراب والتقاعد: النقابات الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) طالبت الحكومة بسحب كافة مشاريع القوانين المرتبطة بقضايا الطبقة العاملة والأجراء، منها القانون التنظيمي للإضراب والإجراءات المصاحبة لإصلاح أنظمة التقاعد. كما طالبوا الحكومة بالتراجع عما أسموه “القرارات اللاشعبية الماسة بالقدرة الشرائية للجماهير العمالية والشعبية”.

– الثلوج تحاصر دواوير معزولة بمنطقة أوكيمدن والسلطات “جامدة”. الساكنة مهددة بالجوع ومحرومة من الدواء والتمدرس. وشهادات متطابقة من المنطقة ذكرت أن كميات التساقطات الثلجية التي تتهاطل منذ أيام على هذه القرى غير البعيدة عن مدينة مراكش سوى ب 60 كيلومترا صاحبتها موجات برد قارس.

عذراً التعليقات مغلقة