حوار رباح: نشر لائحة الكريمات ينسجم مع الدستور

سوس بلوس
2012-03-16T01:43:52+00:00
2012-03-16T01:48:51+00:00
حوارات
16 مارس 2012
حوار رباح: نشر لائحة الكريمات ينسجم مع الدستور

اقال وزير النقل والتجهيز عبد العزيز الرباح ل”كود” إن نشر الوزارة للكريمات ينسجم والدستور الجديد والتوجيهات الملكية، مؤكدا في حوار مع “كود” أنه استشار مع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وبتوجيهات ملكية. كما كشف ل”كود” عن مشروع الوزارة لإصلاح هذا القطاع مستقبلا استشرتم مع رئيس الحكومة قبل نشر اللائحة، هل كانت استشارة مع الملك قبل الإقدام عليها
نحن في إطار دستور جديد، وما قمنا به بنشر لائحة لكريمات (الخاصة بالحافلات) ينسجم والتوجيهات الملكية التي جاءت في خطاباته وأثناء تنصيب الحكومة، لا بد أن أشير أن الملك لا يدخل في مثل هذه التفاصيل، بل يهتم بالأمور الاستراتيجية.
تطلب نشر لكريمات جرأة، فوزراء سابقون لم يستطيعوا فعل ذلك؟
الأمر ما فيه لا جرأة ولا والو، ربما سابقا ما كانش الوضعية تسمح للوزراء بنشر لكريمات. الآن ينص الدستور الجديد على حق المواطن بالولوج إلى المعلومة وإيلى ما وصلش لهاد الحق يمكن المواطن يدعي الوزارة.
ما يلاحظ من الكريمات المنشورة أن هناك نسبة 24 في المائة لا يستغل الكريمات، بعد نشر اللائحة فهل هناك مشروع لإصلاح هذا القطاع؟
ما قمنا به بنشر لائحة لكريمات، بداية وجزء من إصلاح شامل لاقتصاد الريع ليس في مجال النقل فقط بل في مقالع الرمال والصيد في أعالي البحار، سنتدرج في إصلاح ذلك ولا ندعي لا بطولة ولا نعتبر في الأمر جرأة زائدة. أول ما سنقوم به هو إخضاع من سيحصل على رخص مستقبلا لطلب عروض يأخذ بعين الاعتبار الرخص الممنوحة لحد الآن، أما لكريمات الممنوحة سنواكبها كي تدخل في النظام الجديد عبر استغلال تلك لكريمات في إطار شركات يستفيد منها الاقتصاد الوطني.
هل يمكن أن يكون الدور المقبل نشر لائحة المستفيدين من كريمات الطاكسيات التي تخضع لوزارة الداخلية؟
كل قطاع سيتجه نحو الشفافية، هذا توجه حكومي لا يهم وزارة النقل والتجهيز فقط.

عذراً التعليقات مغلقة