طلبة ابن زهر يقدمون 135 أكلة احتفاء بالسنة الأمازيغية

سوس بلوس
أخبار المجتمعالرئيسية
17 يناير 2014
طلبة ابن زهر يقدمون 135 أكلة احتفاء بالسنة الأمازيغية

جعل طلبة ابن زهر من ذكرى رأس السنة الأمازيغية ” إيض إناير 2964″ مناسبة للاحتفاء بالطبخ المغربي بمختلف ألوانه، 135 طبقا من مختلف المدن المغربية، إلى جانب تقديم 7 أكلات ذات اصول يهودية. الأطباق عرضت ليلة الاثنين الثلاثاء على أنظار  جمهور عريض من المحتفين بالذكرى بأحد الفنادق بمدينة اكادير، وإلى جانبها قدم الطلبة الوافدون من دول إفريقية مختلفة ألوانا من الأكلات التقليدية الشهيرة ببلدانهم. وكانت المطربة العالمية زهرة هنديمن الشخصيات المكرمة بين الطلبة وعموم الحضور، زهرة هندي بنت حي بنسركاو بأكادير عادت إلى الاصل في راس السنة لتقاسم طلبة عاصمة سوس أفراحهم. كما كرمت جمعية الطلبة الباحثين والمهنيين في السياحة و جمعية سوس ماسة درعة للتنمية الثقافية،  الفنانة فاطمة تبعمرانت، وابراهيم الحافظي رئيس جهة سوس ماسة درعة، ومحمد المودن رئيس “جمعية سوس ماسة درعة مبادرة” وأستاذتا التعليم العالي زهرة مكاش وشادية درقاوي.

الحفل من تنظيم جمعية الطلبة ماستر السياحة والتواصل بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن زهر، وجمعية سوس ماسة درعة للتنمية والتواصل، وتميز بحضور عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر، وعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية أحمد صابر .

بلباس تقليدي يجسد الوحدة الوطنية تناوب الطلبة على عرض أطباقهم أمام جمهور ضم أزيد من ألفي مدعو سهروا يوم الاثنين حتى الساعات الأولى  من اليوم الموالي على إيقاع الطرب الأمازيغي الذي أحيته مجموعتي إسمكان وبزنكاض وختموا الليلة بعملية تذوق جماعية للأطباق المعروضة على المشاهدين.

عائشة بودميعة طالبة باحثة ماستر السياحة والتواصل، المكلفة بالتواصل في هذه التظاهرة أكدت أن الطلبة الأساتذة تفاعلوا مع هذه الأطباق خلال مسارهم الحياتي، وجاؤوا اليوم لتجسديها على شكل عروض ذات أبعاد اجتماعية وثقافية عريقة، ونوهت بودميعة  بالتناغم الحاصل بين كل مكونات ماستر السياحة والتواصل، من أجل تقديم  الجديد في هذا الاحتفال الذي أصبح موعدا وهو يحيي دورته الرابعة على التوالي، وأضافت أن الأطياق تجسد كل المغرب، مع التركيز على الأطباق الأمازغية. ميزة الأطباق المعروضة أنها لا تكتمل إلى باللباس التقليدي المناسب الذي يرتديه عارض الأكلة، من أجل ذلك حضرت كل ” الشهيوات الاصلية ومعها اللباس الأمازيغي المغربي واليهودي والأفريقي.

سوس بلوس

عذراً التعليقات مغلقة