الرئيسية ثقافة وفن كل ما تود معرفته عن كرنفال إمعشار في دورة 2014

كل ما تود معرفته عن كرنفال إمعشار في دورة 2014

كتبه كتب في 31 ديسمبر 2013 - 01:36

تعلن جمعية إسمون للأعمال الاجتماعية والثقافية والرياضية والمحافظة على التراث بتيزنيت، عن تنظيم مهرجان كرنفال “إمعشار” في نسخته السابعة، وذلك خلال الفترة الممتدة من  02  إلى 05 يناير 2014.

وبخصوص دواعي تنظيم هذا المهرجان، فإنها تكمن في العمل على بلورة إطار تنظيمي لفرجة إمعشار، واحتضان كافة الأفكار والاقتراحات الكفيلة بتطوير وتجديد الفرجة ودوام استمراريتها، فضلا عن الإقبال الجماهيري المتزايد على الأشكال التراثية المحلية وفرجة إمعشار بالتحديد. كما تسعى الجمعية من خلال نسختها السابعة لمهرجان “إمعشار” بتيزنيت، إلى العمل على تثمين كافة المظاهر التراثية المحلية وجعلها تتبوأ مكانة متميزة على الصعيد الإقليمي والجهوي والوطني والدولي، علاوة على إشراك فرق إمعشار من جهات مختلفة لتبادل الخبرات وتنويع الفرجات، سعيا لتحقيق الجودة والتطوير المتجدد والانفتاح والتعايش الثقافي.

وتتميز الدورة السابعة للمهرجان بخصوصية انتقاله إلى العالمية، عبر استضافة مجموعة من الفنانين الدوليين، وإدماجهم ضمن أهازيج وطقوس إمعشار ( Fusion ) بهدف الانفتاح على تجارب أخرى تصب في مجال تثمين التراث اللامادي.

كما سيتم بالمناسبة ذاتها، تفعيل الإجراءات المسطرية الكفيلة بالاعتراف بـ”إمعشار” كتراث لامادي وطني، على أمل تسجيله كتراث إنساني عالمي لدى منظمة المختصة. اظافة إلى إشراك الأطفال واليافعين والشباب من المؤسسات التعليمية، لأول مرة ضمن مسيرة الكرنفال التي ستجوب شوارع المدينة، مع تنظيم مسابقة لأجود العروض من حيث الأقنعة واللباس والأهازيج المتعلقة بإمعشار.

وقد عرفت الدورات الست السابقة لمهرجان كرنفال “إمعشار” تنظيم مجموعة من الأنشطة المتناغمة فيما بينها، توزعت على مجموعة من المحاور التي تروم الحفاظ على هذا التراث اللامادي الضارب في العراقة والقدم. كما عرفت الدورات السابقة اهتماما بالجانب العلمي الثقافي حيث فتحت أوراش علمية للنقاش والتداول حول هذا الموروث من طرف ثلة من الأساتذة والباحثين، ومقاربته من مختلف الزوايا، فضلا عن استهداف الشباب واليافعين والأطفال عبر ورشات في اللغة الأمازيغية والحكاية الشعبية وصناعة الأقنعة.

وإلى جانب التنشيط الثقافي، يسعى المهرجان إلى المساهمة في تنشيط عجلة الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالمنطقة، إذ تشهد ساحة المشور التاريخية والأثرية بالمدينة العتيقة، تنظيم معرض للمنتوجات المحلية، تستفيد منه بالدرجة الأولى التعاونيات النسوية بتيزنيت وأحوازها، كما تعرض منتوجات الصناعة التقليدية المحلية من حلي وفضة وزيوت أركان ومختلف منتوجات الصبار. ومنتوجات محلية بيولوجية أخرى متنوعة.

جدير بالذكر، أن الجمعية تنظم الدورة الحالية بشراكة مع المجلس البلدي لتيزنيت، وبدعم من عمالة إقليم تيزنيت، والمجلس الإقليمي لتيزنيت، ومجلس جهة سوس ماسة درعة، إلى جانب نيابتي وزارة التربية الوطنية ووزارة الشباب والرياضة، وشركاء من القطاع الخاص وجمعيات مختلفة بالمدينة وخارج المدينة، دون إغفال العديد من المنابر الاعلامية الصديقة  ومجموعة  من الأساتذة والباحثين المهتمين بمجالات التراث والتاريخ.

للاشارة، فمدينة تيزنيت احتضنت الدورة الأولى لكرنفال إمعشار، منذ سنة 2008، وتبعتها دورات أخرى تميزت في مجملها باحتضان المدينة لتظاهرات فنية وثقافية وسياحية وتجارية بالموازاة مع المهرجان. كما عرفت الدورة أمسيات فنية شارك فيها ألمع نجوم الغناء ، وكذا فرق الفنون الشعبية، بالإضافة إلـى فرجات إمعشار التـي احتضنتها ساحة المشور بقلب مدينة تيزنيت العتيقة وساحة الاستقبال.

البرنامج العام لمهرجان كرنفال امعشار

في دورته السابعة من 02 إلى 05 يناير 2014

الخميس 02 يناير 2014

النشــــــاط

التوقـــيــــت

المكـــــان

افتتاح فعاليات معرض المنتوجات المحلية

الرابعة بعد الزوال

ساحة المشور

انطلاق الاستعراض الرسمي للكرنفال

السادسة مساء

الشوارع الرئيسية بالمدينة

فرجة إمعشار

السابعة والنصف

ساحة الاستقبال

الجمعة 03 يناير 2014

استئناف فعاليات معرض المنتوجات المحلية

العاشرة صباحا

ساحة المشور

ورشة اومين (الحكاية)

العاشرة صباحا

المركز السوسيو ثقافي المرس

ورشة تيفيناغ

العاشرة صباحا

المركز السوسيو ثقافي افراك

ورشة القناع

العاشرة صباحا

مقر الجمعية

فرجة امعشار

السابعة مساء

ساحة الاستقبال

السبت 04 يناير 2014

استئناف فعاليات معرض المنتوجات المحلية

العاشرة صباحا

ساحة المشور

ورشة اومين (الحكاية)

العاشرة صباحا

المركز السوسيو ثقافي أفراك

ورشة تيفيناغ

العاشرة صباحا

المركز السوسيو ثقافي المسيرة

ورشة القناع

العاشرة صباحا

مقر الجمعية

سهرة فنية:

  • فرقة أحواش
  • رشيد إتري
  • علي فايق
  • امعشار فيزيون
  • سميرة براهمية
  • هشام تاكاوت
  • عبد النور دجامعي
  • حسن إدباسعيد
  • كريم زياد
  • DJ  MEDO

السابعة مساءا

ساحة الاستقبال

الأحد 05 يناير 2014

استئناف فعاليات معرض  المنتوجات المحلية

العاشرة صباحا

ساحة المشور

ورشة اومين (الحكاية)

العاشرة صباحا

المركز السوسيو ثقافي المسيرة

ورشة تيفيناغ

العاشرة صباحا

المركز السوسيو ثقافي المرس

ورشة القناع

العاشرة صباحا

مقر الجمعية

عرض فيلم “لتهال س بلجيكا”

الخامسة مساء

دار الثقافة

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بكل من السادة :

عبد الحميد أضحان، مدير المهرجان: 0661530343

رشيد ألحيان، خلية الإعلام: 0634436041

محمد الشيخ بلا، خلية الإعلام:  0667198863

مشاركة