الرئيسية أخبار الجمعيات اختتام حملة ” يالله نقراو” لجمعية مبادرة فاعل خير

اختتام حملة ” يالله نقراو” لجمعية مبادرة فاعل خير

كتبه كتب في 19 ديسمبر 2013 - 20:02

نظمت جمعية مبادرة فاعل خير ـ أڭادير الكبير بتنسيق مع جمعية إدحيمود للثقافة و التنمية و بالتعاون مع وزارة التربية الوطنية و السلطات المحلية للمنطقة، النسخة الثانية من حملة “يلاه نقراو” ، يومي 14 و 15 دجنبر بمجموعة مدارس إدحيمود فرعية إدشفي المتواجدة بإقليم الصويرة، استفاد منها 93 تلميذة و تلميذة.

و امتدت الأنشطة لأسبوعين، حيث تم يوم 7 و 8 انجاز أكثر من 50% من الأعمال التطبيقية الخاصة بعملية طلاء المدرسة و صباغة الأبواب و النوافذ و كذلك إصلاح كل ما تم إتلافه، من تركيب الزجاج و النوافذ و تركيب الأقفال، و تثبيت الكهرباء بجميع قاعات المدرسة إضافة للسكنية .. إلخ من الأعمال الأخرى .. فيما تم يوم 14 استكمال الأشغال المبرمجة من إنشاء مكتبة و نادي بيئي و القيام بعملية التشجير و كذلك الجداريات الأمر الذي أضفى جمالا خاصا على المدرسة.. لتختتم الحملة يوم 15 بتنظيم صبحية لأطفال القرية شملت فقرات البهلوانات، أناشيد و مسابقات تثقيفية ، ورشات الأنشودة و الرسم و الأعمال اليدوية ، إضافة إلى دورتين تحسيسيتن الأولى للأطفال حول أهمية و كيفية المحافظة على صحة الفم والأسنان و الثانية لنساء القرية حول الهدر المدرسي، و تشجيعهن على الإنخراط بدروس محو الأمية.. كما تم توفير ملابس و تجهيزات رياضية ، و كذلك جهاز الحاسوب ، وصيدلية مدرسية مجهزة بأدوية الإسعافات الأولية..

الجدير بالذكر أن اختيار هذه المدرسة جاء بعد الإعلان عن فتح باب استقبال اقتراحات المتطوعين و وضع شروط أساسية للإختيار ، و قد تم القيام بزيارة ميدانية لأغلب هذه المدارس ، ليقع الإختيار أخيرا على مجموعة مدارس “إدحيمود” ، كما قامت لجنة معينة بزيارة تفقدية للوقوف على حاجيات المدرسة و كذا التنسيق مع جمعية الدوار التي لم تبخل جهدا في تيسير عملنا جزاهم الله خيرا.. كما قامت اللجنة الموازية لجمعية مبادرة فاعل خير و المشرفة على النشاط بعقد عدة لقاء ات مع المتطوعين لجمع الإقتراحات و الإتفاق على برنامج عام تم تنفيذه على أرض الواقع و بأكمل وجه .

و يذكر أن الحملة استمرت قرابة الشهر و نصف، تم خلالها جمع المستلزمات عن طريق حملة فايسبوكية و القيام بمسابقة “و في ذلك فليتنافس المتنافسون” بين المتطوعين الذين قاموا بمجهود جبار لتوفير كل الحاجيات الضرورية التي تلزم النشاط..

كما تخلل النشاط توصية للحفاظ على المدرسة و توعية التلاميذ بضرورة الإعتناء بالمؤسسة التعليمية و الحفاظ على نظافتها ، كما تم التنويه بتجاوب ساكنة المنطقة التي كان لها الدور الكبير في إنجاح الحملة بحظورها و تنظيمها و كذلك بحسن استقبالها و ضيافها..

و في الأخير دعا المشاركون المسؤولين الغيورين على الوطن و القيمين على الشأن الدراسي و الشأن القروي بضرورة الإهتمام بساكنة “العالم القروي” ، و خصوصا أطفالها الذين يعانون في صمت ، و بدل مجهودات كبيرة للحد من ظاهرة الهدر المدرسي التي تشهدها معظم القرى ، و أيضا ضرورة إعادة الإعتبار للمدرسة و إعتبارها مكانا للتربية و التحصيل الدراسي.

لجنة إعلام الجمعية

 

 

مشاركة
تعليقات الزوار ( 1120 )
  1. 27/12/2013
    تستعد جمعية ” إزوران للتنمية والتعاون ” بجماعة أيت ميلك ، للالتقاء مع ساكنة المنطقة وفعاليات من المجتمع المدني ، وذلك في تجمع يرتقب أن يشهده مركز الجماعة يوم غد السبت على الساعة العاشرة صباحا . ووفق مصادر بعين المكان ، فإن اللقاء سيشكل لدى جمعية إزوران محطة كبرى لتشخيص الواقع التنموي المحلي على ضوء الحركات الاحتجاجية التي شهدتها منطقة أيت ميلك مؤخرا بشأن ملف الماء الشروب بالجماعة وتدبير الدقيق المدعم ، فضلا عن التداول في ما قد يتم الإقدام عليه سلميا للدفع بحلحلة هذه الملفات البالغة الحساسية بدائرة بلفاع وأيت ميلك على وجه الخصوص .
    وفي السياق ذاته ، وجهت جمعية إزوران شكاية شديدة اللهجة إلى عامل إقليم اشتوكة أيت باها ، تتحدث فيها حول ما تصفها بالتهديدات التي تتعرض لها الساكنة المتضررة عن طريق نزع العدادات الفردية والحيف الذي لحق بها نتيجة الوضع القائم ..
    فيما يلي مضامين الشكاية الموجهة إلى عامل الإقليم :
    إن ساكنة منطقة توالغرب بالجماعة القروية لأيت ميلك وبعد استفادة غالبيتها من خدمة الماء الصالح للشرب أصبحت الآن محرومة من هذه المادة الحيوية وتتعرض لتهديدات بنزع العدادات الفردية لها من طرف جمعية تمونت الخير، التي فرض رئيس المجلس الجماعي تدبيرها للخدمة على الساكنة التي عبرت عن رفضها بتوقيعها للتصريحات بالشرف التي تتشبت فيها بتولي المكتب الوطني للماء الصالح للشرب تسيير الخدمة بالمنطقة ورفضها التعامل مع أية جمعية في ذلك الشأن.
    ذات الجمعية حاولت يوم الإثنين 09 دجنبر2013 تنفيذ تهديدها بنزع العدادات بتواطؤ مع السلطة المحلية والمجلس الجماعي لأيت ميلك وهو ما أكده لنا قائد قيادة أيت ميلك في اتصالنا معه عشية الأحد 08 دجنبر .وعبرنا له في حينه عن حالة التوتر التي تسببها هذه التهديدات ملتمسين منه التدخل لنزع فتيل هذا الاحتقان وإيجاد الحلول الكفيلة برفع عوامل الانفجار الاجتماعي الذي يتهدد المنطقة، و لحينه لم تقم لا السلطة المحلية ولا المجلس الجماعي لأيت ميلك بأية خطوة لوضع حد لتهديدات الجمعية المعنية ولم تقدم أية مبادرة لحل مشكل توقف خدمة توزيع الماء عن منطقة توالغرب منذ يوم 4 دجنبر (بعد 5 أشهر من الاستفادة ) مما ألحق ضررا كبيرا بمصلحة الساكنة في الاستفادة من هاته المادة الحيوية مع ما تعرفه المنطقة من تأخر الأمطار و نفاذ مخزون المياه لذى كل الساكنة .
    لذا نلتمس من سيادتكم التدخل لدى مصالح السلطة المحلية والمجلس الجماعي والمصالح المحلية للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب من أجل وضع حد لهذا الحيف الذي أصاب الساكنة نتيجة التعنت وتجادب المصالح. وأدامكم الله في خدمة الصالح العام.

Comments are closed.