Ad Space
الرئيسية مجتمع المجلس الجماعي لاكادير يصادق على إغلاق قصبة اكادير أوفلا.

المجلس الجماعي لاكادير يصادق على إغلاق قصبة اكادير أوفلا.

كتبه كتب في 9 ديسمبر 2013 - 13:00

صادق المجلس الجماعي لاكادير المجتمع في إطار جلسته الفريدة من الدورة العادية لشهر أكتوبر 2013، المنعقدة بتاريخ 25 ذو الحجة 1434ه الموافق ل 31 أكتوبر 2013 بقاعة العروض بالمركب الثقافي محمد خير الدين بإجماع أعضائه الحاضرين على إغلاق قصبة اكادير أوفلا.

قرار لجأت الية الجماعة بعد دراسة المجلس لوضعية هده المعلمة التاريخية التي رصد تقرير لجنة المرافق العمومية بعضا من الملاحظات تلاها السيد الحسين اكوز عضو اللجنة مذكرا أن هناك اتفاقية شراكة مع جامعة ابن زهر تهم انجاز دراسات وأبحاث اركيولوجية بموقع قصبة اكادير اوفلا بغية المحافظة عليه وإعادة تأهيله.
ـــــــ الكل يعلم ماآلت إليه القصبة من إهمال وخروقات قانونية، كما يتحسر أهالي ضحايا زلزال 1960 على الممارسات المشينة والدنيئة التي تتم فوق قبور الضحايا، وبناءا عليه فقد تدارس المكتب هذه الوضعية و أعطى وجهة نظره لدراسة إمكانية إغلاق هذه القصبة .
ــــــــــ ضرورة وضع لوحات للتعريف بهذه المعلمة العمرانية والحضارية التي تؤرخ لحقبة من تاريخ المدينة ويمكن التفكير بتنظيم معرض دائم بالمنطقة المجاورة .
ـــــــــــ مطالبة الجهات المعنية (وزارة الثقافة) قصد دراسة سبل التدخل لمعالجة هذا الوضع والعمل على تنقية القصبة من تلك الهوائيات والتجهيزات التابعة لشركات الاتصال التي أقيمت دون مراعاة الإجراءات القانونية والتنظيمية التي تنص عليها مقتضيات قانون المحافظة على المعالم والمواقع التاريخية على أن تتحمل مسؤوليتها لرد الاعتبار لهذه المعلمة التاريخية .

وقد أوصت اللجنة ب : 1- اتخاذ قرار لإزالة المحطات الهوائية والتجهيزات التابعة لها ومراسلة وزارة الثقافة من أجل تحمل مسؤوليتها ورد الاعتبار للقصبة وحمايتها من انتهاكات واعتداءات مستمرة .
2- مراسلة السيد الوالي لاستصدار قرار عاملي يتم بموجبه اغلاق قصبة اكادير اوفلا لما تشكله من خطورة على الوافدين عليها الى حين إعداد مشروع متوافق عليه مع المعنيين بالامر .
وفي بحر مناقشة وضعية قصبة اكادير اوفلا عرف الموضوع مداخلات يمكن عرضها للتوثيق على النحو التالي :

جواد فرجي :
شخصيا أثمن قرار إغلاق اكادير أوفلا وللتوضيح فلا يجب أن يظهر هذا الإغلاق على أنه حيف أو عزل هذه المنطقة بل هو حماية للقبور والمدينة التي تقع تحت ركام اكادير أوفلا . وأركز على ضرورة تنفيذ قرار إزالة الهوائيات ، فهناك مناطق مجاورة يمكنهم وضعها بها وإذا لم يتم تحويلها يجب علينا أن نقوم بذلك .

من جهة أخرى يجب حث وزارة الثقافة للتدخل بشكل عاجل لرصد ميزانية لترميم الصور لأن الترميمات التي كانت في السنوات الماضية لاترقى الى مستوى صور من عيار المدينة القديمة لاكادير .
لذلك نثمن هذا القرار وأتمنى أن تكون المرة الأخير التي سنتحدث فيها عن إزالة الهوائيات والاعمدة .

حميد توفيقي :

إضافة لما قاله السيد جواد فرجي وفي انتظار تصور متكامل لتهيئة هذه المنطقة، فنحن ضد أي تدنيس لاكادير أوفلا ، فكل اكادير غيور على مدينته .

فيجب أن تبقى تلك القلعة كمعلمة لاكادير ووضع مشروع تهيئ بما يليق بها.

العربي التلموذي :
اللجنة سجلت أن معظم الذين وضعوا تلك الهوائيات لا يتوفرون على ترخيص ، فلذلك الموقف يقتضي أن تتخذ البلدية قرارا بإزالة تلك الأعمدة مادام الترخيص غير موجود .

المسألة الثانية وهي الأهم فهذه المنطقة مازالت تحتوي على رفات العباد ، فعدد كبير من عائلات مدينة اكادير لهم أقرباء مدفونين في هذه المنطقة ، فلهذا المكان حرمة وقدسية مثله مثل باقي المقابر ، والبدائل موجودة فهناك جبال مجاورة يمكن أن تحول إليها تلك الهوائيات. فيجب احترام الرفات واحترام الأهالي .

بالنسبة للإغلاق اقترح أن يقتصر الإغلاق على القصبة أما الفضاء المجاور فلا مانع .

طارق القباج :
المشكل المطروح باكادير أوفلا هو مشكل الإصلاحات التي كانت منذ أكثر من عشر سنوات وخاصة ما يتعلق بالصور ، وهذا يشكل خطورة بالسكان والسواح .
من جهة أخر ى يجب إصلاح الموقع بصفة عامة ، وهذا يتطلب دراسة والمكلف بالمآثر التاريخية هي وزارة الثقافة ونحن كبلدية اكادير مستعدين للمساهمة ماديا إذا كان هناك مشروع واضح .

فستغلق المنطقة الموجودة داخل السور فقط، كما يجب وضع لوحات التي تعطي معلومات حول المنطقة . ولكي ننجح في هذه العملية ستكون لجنة مكونة مع مستشارين لمراقبة العملية والمساهمة في تطبيق القرار .

الحسين وقسو :
اللجنة اقترحت استصدار قرار عاملي للإغلاق ، فهل من حق رئيس المجلس القيام بذلك مؤقتا ؟

العربي التلموذي :
أعتقد أن الجهة الوصية على هذه المنطقة والتي تشرف عليها هي البلدية فهي التي ستتخذ القرار ويرسل إلى سلطات الوصاية .

مصطفى اليسا :
هناك أصوار توجد بها مناطق آيلة للسقوط وبالتالي تشكل خطرا على الزوار ، مسؤولية الرئيس هو حماية الزوار فهذا الإغلاق سيكون كذلك حماية للزوار .

اسماعيل شوكري :
ماذا تقصد بالاغلاق ؟ فهناك الفضاء وهناك القصبة ، ما نقصده بالإغلاق هو إغلاق باب القصبة.
قرار الاغلاق صادق عليه 31 صوتا ولم يعارض ولم يمتنع عليه احد .وفي نفس السياق قام رئيس المجلس الجماعي لاكادير بمعية الدكتور عبد الواحد اومليل المشرف على التنقيب الاركيولوجي بالموقع وفي حضور بعض اعضاء المجلس ونوابه ورئيس جمعية اكادير ايغير للسكان الاصليين .زيارة تفقدية كانت يوم الاحد 8 دجنبر 2013 للوقوف على مجريات التنقيب التي انطلقت استنادا للاتفاقية المصادق عليها خلال دورة المجلس لشهر اكتوبر 2009.
بقلم محمد الرايسي

مشاركة