أكادير تحتضن الأسبوع المقبل مؤتمرا دوليا حول شجرة الأركان

سوس بلوس
إقتصادالرئيسية
6 ديسمبر 2013
أكادير تحتضن الأسبوع المقبل مؤتمرا دوليا حول شجرة الأركان

تحتضن مدينة أكادير، من 9 إلى 11 دجنبر الجاري، أشغال المؤتمر الدولي الثاني حول شجرة الأركان، بمشاركة أزيد من 300 باحث وخبير ومهني من المغرب وخارجه.

وأفاد بلاغ للمنظمين بأن هذا اللقاء العلمي، الذي ينعقد مرة كل سنتين، يهدف إلى تقاسم المعارف العلمية والتقنية بين الباحثين المغاربة والأجانب والمهتمين بالمجال الغابوي والفاعلين الاقتصاديين والهيئات المهتمة بالتنمية، وإلى المساهمة في تنفيذ عقد البرنامج الخاص بسلسلة الأركان على أسس علمية متينة.

ويؤطر أشغال هذا الملتقى، الذي تنظمه الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجرة الأركان، بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري، والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، والمعهد الوطني للبحث الزراعي، ثلة من الخبراء من المغرب والجزائر وتونس والكويت وفرنسا وألمانيا والنرويج.

ويتناول المشاركون بالدرس والتحليل أربعة محاور أساسية تهم “بنية ونمط اشتغال النظام الإيكولوجي لمجال شجرة الأركان”، و”سبل التدبير والحفاظ على التنوع الحيوي والبيئي” و”الإنتاج في علاقته بتقنيات الفلاحة الغابوية والتكنولوجيات الإحيائية والتحسين الجيني لشجرة الأركان” و”التثمين في ارتباطه بالمستجدات في مجال التكنولوجيات التحويلية والاقتصاد الخاص بشجرة الأركان وتسويق منتجاته”، فضلا عن التحولات الاجتماعية والجوانب القانونية ذات الصلة بالدينامية الجديدة لنظام مجال شجرة الأركان.

وعلى هامش أشغال هذا المؤتمر، ستقام أنشطة موازية من قبيل موائد مستديرة ومسابقة علمية تتوج بمنح جوائز تشجيعية للباحثين الشباب المشتغلين على موضوع شجرة الأركان ومجالها، بالإضافة إلى تنظيم زيارات ميدانية.

ومن المؤمل أن تساهم المعارف التي سيتم تقاسمها خلال هذه الدورة في إعطاء دعم قوي لعملية تنفيذ إستراتيجية الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجرة الأركان الهادفة إلى تنمية مجال الأركان.

سوس بلوس , و م ع

عذراً التعليقات مغلقة