الرئيسية ثقافة وفن بعد أدائها لأغنية أمازيغية “والحنا..ركغمغ غ أفوس انو” جنيفر غروت تؤدي “بعيد عنك” لأم كلثوم

بعد أدائها لأغنية أمازيغية “والحنا..ركغمغ غ أفوس انو” جنيفر غروت تؤدي “بعيد عنك” لأم كلثوم

كتبه كتب في 6 ديسمبر 2013 - 11:51

بعد أن أدت مقاطع موسيقية جميلة من الأغنية الأمازيغية “والحنا..ركغمح غ أفوس انو..أوركيس لعيب اغنستو الهمومي” (الحنا سأزين بك يدي..لاعيب في أن ننسى همومنا”، والتي انتشرت كالنار في الهشيم بالمواقع الاجتماعية، وبالعديد من المنتديات، وقفت  الشابة الشقراء جنيفر غروت 23 عاما، أمام لجنة التحكيم في برنامج “آرابز غوت تالنت”، وبدأت تضرب على العود وتؤدي أغنية “بعيد عنك” لأم كلثوم.

وتشارك الشابة الأمريكية “جنيفر غروت” في أحد أكثر البرامج العربية شهرة في الشرق الأوسط، ورغم أنها لا تتقن سوى اللغة الانكليزية، فقد  حفظت من خلال الانترنت أكثر الأغاني الكلاسيكية العربية صعوبة.

تؤدي هذه الشابة الأمريكية الشقراء الأغاني العربية ببراعة عالية، بلفظ عربي صحيح، وبإتقان فريد، لأرباع الصوت، التي تميز موسيقى المشرق الطربية، إلا أنها تعجز عن فهم أي سؤال يوجه إليها بالعربية، حتى وان كان بكل بساطة “ما اسمك”.

وستكون جنيفر غروت غد السبت، على موعد مع منافسة حاسمة، في الحلقة الأخيرة من البرنامج مع أحد عشر مشاركا كلهم، على غرار سائر المشاركين في البرنامج، من العرب.

ترعرعت جنيفر في عائلة من الموسيقيين في ولاية “ماساتشوستس”، وقد تعلمت العزف على البيانو والكمان وهي ابنة خمس سنوات. وقبل ثلاث سنوات اكتشفت الموسيقى العربية صدفة عندما وقع بيدها مقال عن المغنية اللبنانية فيروز، لتقرر بعد ذلك اكتشاف باقي الأصوات العربية، كأغاني أم كلثوم، واسمهان، ومحمد عبد الوهاب.

المحجوب داسع

 

مشاركة