زاكورة : السلطات تهدد بهدم منزل سيدة شيدته بجريد النخل والبلاستيك

سوس بلوس
أخبار المجتمعالرئيسية
6 ديسمبر 2013
زاكورة : السلطات تهدد بهدم منزل سيدة شيدته بجريد النخل والبلاستيك

تقول سيدة تقطن بدوار تسركات جماعة ترناتة قيادة تنزولين بإقليم زاكورة، أن السلطات الإدارية بتنزولين تهددها بهدم منزلها الذي هو عبارة عن كوخ مشيد بجريد النخل ومثبت بأعمدة من الخشب ومسقف بالبلاستيك تعيش فيه مع أبنائها الأربعة الصغار منذ عشر سنوات.

وتؤكد المواطنة “م.م” أن هذا التهديد الذي تتعرض له سببه إصرارها على مطالبة السلطات الإدارية المحلية بحقها في الحصول على شهادة المعاشرة الزوجية، قصد تقديم دعوى ثبوت الزوجية ضد زوجها، وهو ما ترفضه تلك السلطات بشدة دون أن تبرر سبب الرفض رغم أن السيدة أرفقت طلبها بالشواهد التي تؤكد علاقتها الشرعية بزوجها.

وفي تعليقه على موضوع السيدة، طالب المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، بضرورة تمكين المواطنة “م.م” من شهادة المعاشرة الزوجية والعمل على ضمان الحماية الحقوقية والاجتماعية والاقتصادية لهذه الأسرة بما يضمن وحدتها واستقرارها والمحافظة عليها، وذلك وفق للمادة 32 من الدستور.

وحمل المكتب في بيان توصلت به “مشاهد.أنفو”، المسؤولية الكاملة للسلطات الإدارية بتنزولين في كل ما قد تتعرض له المواطنة وأبنائها الأربعة ومسكنها، مشددة على أن السلطات لا يحق لها أن تعاملها معاملة قاسية أو لا إنسانية أو مهينة أو حاطة بالكرامة تحت أي ذريعة.

وأكد البيان المذكور أن الحجج التي تسوقها السلطات لهدم كوخ السيدة المعنية باعتباره مسكنا عشوائيا، لا تستقيم والواقع، موضحا أن “الكوخ ليس وحيدا في المنطقة بل هناك مجموعة من الأكواخ بعضها تسكنها بعض العائلات وبعضها اتخذ حظائر للحيوانات.. وأن الوضع المذكور ليس وليد اليوم، وإنما راجع إلى سنوات خلت، وهو نتاج تواطؤ عون السلطة والسلطات الإدارية بتنزولين مع مجموعة من العائلات النازحة من مناطق تاكونيت”، يوضح البيان.

مشاهد

عذراً التعليقات مغلقة