من أقوال الصحف ليوم الخميس

سوس بلوس
أخبار المجتمعالرئيسية
5 ديسمبر 2013
من أقوال الصحف ليوم الخميس

من أبرز العناوين التي جاءت في صحف اليوم:

عصابة تهاجم مركزا للجمارك بسلا
تناولت “الصباح” في موضوعها الرئيسي قضية تفكيك عصابة إجرامية بسلا من طرف الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية بالمدينة، مساء أول أمس الثلاثاء، هاجمت مركزا لإدارة الجمارك بطريقة هوليودية بمنطقة “الولجة” بين الرباط وسلا، وكبلت يدي حارس بالمركز، ثم استولت على دراجتين ناريتين كبيرتي الحجم، كانتا محجوزتين من قبل مصالح الأمن بالمدينة.
وأفاد مصدر مطلع على سير الملف أن العصابة تتكون من ثلاثة  أشخاص خطرا من قبل مصالح الشرطة، وخططت لتنفيذ الهجوم في وقت سابق على مركز الجمارك، بعدما تأكدت أن فترة الليل يوجد بها حارس واحد فقط.
كما جاء في باقي العناوين “النقابات تقاطع جلسات الاستماع إلى بنكيران”، و”قيود جديدة على دور روس في نزاع الصحراء”، و”وهبي: المحامون ضد الإصلاح كما يتصوره الرميد”، و”مختل عقليا يحرق منزلا من ثلاثة طوابق بالبيضاء”.

  سرقة 20 فيلا تطيح برؤوس مسؤولين أمنيين بالقنيطرة
أفادت “المساء” أن لجنة أمنية رفيعة المستوى تعكف، منذ أسبوع تقريبا، على التحقيق في ملفات أثارت الكثير من الجدل بولاية أمن القنيطرة، إذ قادت التحريات بشأنها إلى الاستماع إلى مجموعة من المسؤولين الأمنيين من رتب مختلفة.
وكشفت مصادر موثوقة أن اللجنة استدعت عمداء وضباط شرطة، بينهم نائب رئيس المصلحة الولائية للشرطة القضائية، ورئيس فرقة محاربة العصابات، ورئيس فرقة مكافحة المخدرات، إضافة إلى عميد ممتاز يرأس مصلحة الشرطة التقنية والعلمية.
كما جاء في باقي العناوين “رعب الحاويات مازال يتجول بالبيضاء والمسؤولون غافلون”، و”برلمانيون يطالبون الحكومة بالكشف عما تحصل عليه  خزينة الدولة من شركات بنصالح”، و”المغاربة يستهلكون 105 ملايين خبزة يوميا”، و”النقابات توجه صفعة قوية إلى الحكومة وتقاطع مشاورات إصلاح التقاعد”، و”مقتل إسلاميين مغربيين برصاص مجهولين في باكستان بسبب العنف الطائفي”، و”دبلوماسيون ويهود مغاربة وموظفون بقنصلية فرنسا في جلسة محاكمة السطو على عقارات الأجانب”.

حصاد يثير موجة غضب لدى الأحزاب ويتمسك باللوائح الانتخابية للبصري
من جهتها، أكدت “أخبار اليوم” أن وزير الداخلية صدم الأحزاب السياسية عندما اعتبر أن بعض النقاط المهمة والحساسة التي انتظر الجميع طرحها والمتعلقة بالقوانين التنظيمية الخاصة بالانتخابات، “محسومة” وغير محتاجة إلى أي نقاشات إضافية، وأبرزها اللوائح الانتخابية وضرورة تجديدها قطعا للطريق أمام التلاعبات المعهودة في المحطات الانتخابية في المغرب.
كما تناولت الصحيفة مواضيع أخرى منها “لهذه الأسباب استقبل الملك هيلاري كلينتون في نيويورك”، و”الكيف يدخل إلى البرلمان بحثا عن الشرعية لأول مرة في تاريخ المغرب”، و”مجلس اليزمي يفتح ملف معتقل ’’دار بريشة’’ المحرج لحزب الاستقلال”، و”النقابات الأربع الأكثر تمثيلية تقاطع لقاء بنكيران حول إصلاح منظوكة التقاعد”.

وزير التشغيل يرمي كرة الموظفة المتحرش بها إلى وزير العدل
وأوضحت “الأخبار” من جهتها، أن عبد  السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، أكد أنه وافق على طلب الموظفة التي تتهم الكاتب العام للوزارة بالتحرش الجنسي بها، بالانتقال إلى وزارة المالية، وقال الصديقي إنه لا يرى مانعا في الموافقة على طلب موظفة تريد الانتقال للعمل في وزارة أخرى برغبتها، وذلك بشرط موافقة وزارة المالية، نافيا أن هناك ضغوطات لإبعادها عن وزارة التشغيل بعد تفجير “فضيحة” التحرش الجنسي.
كما عنونت باقي المواد كالتالي: “مأساة أطفال مغاربة يعيشون جنبا إلى جنب كتائب المقاتلين في سوريا”، و”الحكومة توقف صرف مستحقات المقاولات وحصاد يوجه مذكرة سرية إلى العمال والولاة لتنفيذ القرار”، و”مستشارو بيد الله يطالبون بالقصاص من الصحافة ومنعها من ولوج المجلس”، و”عودة قضاة المجلس الأعلى لتفحص ملفات عرفت تجاوزات ببلدية القنيطرة”، و”مستشارو الاتحاد الدستوري بالمجلس الجماعي لمراكش يهددون بالاستقالة بعد معركة الميكروفونات”، و”فرقة الأخلاق العامة تداهم شققا معدة للدعارة بالجديدة”، و”مسؤول قضائي سابق يعربد بمقهى بضواحي ابن سليمان”.

الجزائر تواصل التسلح باقتناء منظومات  سلاح جديد بقيمة 8 ملايير دولار
و كتبت “الأحداث المغربية” أن التسلح يواصل استنزاف عائدات الجزائر من البترول، ففي الوقت الذي يرزج فيه الشعب الجزائري تحت وطأة الفقر والحرمان، فإن، الجارة الشرقية تستمر في عقد الصفقات العسكرية، كان آخرها اقتناء منظومات سلاح جديد من روسيا قيمتها تفوق 8 ملايير دولار.
وتضمنت الجريدة عناوين أخرى “الأصالة والمعاصرة يدعو البرلمانيين إلى تنظيم زراعة وتسويق الكيف”، و”قطرة ماء تخرج سكان دوار المعاريف بالبيضاء للاحتجاج”، و”النقابات تجمع على رفض لقاء ابن كيران لمناقشة أزمة صناديق التقاعد”.

كود

عذراً التعليقات مغلقة