وأخيرا..سد تلي لحماية ساكنة الدشيرة الجهادية من الفيضان

سوس بلوس
2013-11-30T22:01:48+00:00
الرئيسيةسوس في الصحافة الوطنية
30 نوفمبر 2013
وأخيرا..سد تلي لحماية ساكنة الدشيرة الجهادية من الفيضان

خرج مشروع حماية الدشيرة الجهادية إلى الوجود كما افادت مصالح تابعة لبلدية الدشيرة موقع سوس بلوس، وتم ذلك  بعد أن تم إدراج هذه النقطة في إطار المخطط الجماعي للتنمية الذي تمت المصادقة علية بإجماع أعضاء المجلس البلدي للدشيرة الجهادية.

و بناء عليه، وجه رئيس المجلس البلدي للدشيرةالجهادية رسالة إلى عامل عمالة إنزكان أيت ملول تحت عدد 3303 بتاريخ 27 دجنبر 2010، من أجل إحداث سد تلي على وادي تاملاست طبقا للدراسات التي تم إنجازها من طرف وكالة الحوض المائي سوس ماسة درعة وبعد اتصالات مكثفة مع وزارة الطاقة والمعادن، تؤكد نفس المصادر.

فمن بين الإكراهات و التهديدات التي تعاني منها الجماعة الحضرية للدشيرة الجهادية، تواجد الجماعة على مساحة مقعرة جغرافيا ، مما يؤدي إلى فيضانات موسمية تأتي من الناحية الشمالية المنحدرة من السفوح الجبلية .
فكلما كانت الأمطار غزيرة فإن قنوات صرف مياه الأمطار التي تم إنشائها لا تستوعب الكميات الإضافية و التي تسبب في فيضانات تجتاح الطريق الوطنية رقم 1، المنطقة الصناعية تاسيلا، شارع محمد الخامس،حي الأطلسية،شارع بئر أنزران، شارع أحمد الهيبة،شارع عمر ابن الخطاب ، شارع عثمان بن العفان ،عمارات الأمان ، مدار مولاي رشيد و شارع عبد الرحيم بوعبيد ، نظرا للصبيب القادم من السفوح و الذي يتعدى 100 ملم مكعب/ ثانية. دون ذكر انجراف الأتربة التي تؤدي إلى انقطاعات و ارتباك في السير على مستوى مجموعة من المحاور الحيوية.

بطاقة تقنية عن مشروع السد التلي

اسم المشروع : إحداث سد تلي على وادي تاملاست
الموقع: عمالة أكادير إذاوتنان، الجماعة الحضرية لأكادير ، وادي تاملاست

الخصائص الأساسية للمشروع:
سعة الحوض: 7.5 كلم مربع
متوسط الإستهلاك السنوي: 270.000 متر مكعب
صبيب مياه السد: 486 متر مكعب في الثانية
نوع البناء: خرسانة مدكوكة BCR
ارتفاع السد: 26 متر
حمولة السد : 240.000 متر مكعب

تكلفة المشروع : 35 مليون درهم
مدة الأشغال :18 شهر

نسبة تقدم الأشغال :90%

المساهمون في بناء المشروع : وكالة الحوض المائي لسوس ماسة درعة و وزارة التجهيز .

مصلحة التواصل و الإعلام. الجماعة الحضرية الدشيرة الجهادية

سوس بلوس

عذراً التعليقات مغلقة