بدء أشغال التنقيب عن الغاز في حقل سيدي بلمختار

سوس بلوس
إقتصادالرئيسيةوطنيات
23 نوفمبر 2013
بدء أشغال التنقيب عن الغاز في حقل سيدي بلمختار

انطلقت أعمال التنقيب عن الغاز الطبيعي في حقل سيدي بلمختار بضواحي الصويرة، هذا الحقل الذي أثار ضجة بعد أن نقلت وكالة الأنباء الصينية بأن هذا الحقل يمكن أن يتوفر على أكثر احتياطي من الغاز الطبيعي في المنطقة.

وقد أعلنت شركة  Longreach Oil and Gasبأن المرحلة الأولى من التنقيب بدأت هذا الأسبوع وستستمر مدة 50 يوم للوصول إلى عمق 2700 متر٫ وقد قالت الشركة في بيان أصدرته٫ بأنها اختارت هذا الموقع نظرا لأهميته٫ حسب ما أظهرته الدراسات عن الموارد المحتملة في هذا الحقل.

ونظرا لأهمية هذا الحقل فإن شركة “Longreach Oil and Gaz” قد استعانت بشركة إيطالية “Saipem” وعدد من الشركات العالمية، “هذه الخطوة تعتبر مهمة وأساسية في إطار السياسية التي أعلن عنها المغرب٫ والتي تهدف إلى الرفع من أنشطة التنقيب عن الغاز الطبيعي والبترول في مختلف المناطق المغربية٫ التي اظهرت الدراسات الأولية أنها من الممكن أن تحتوي على موارد طاقية مهمة” تقول الشركة في بيانها.

وسيتمر العمل في حقل سيدي بلمختار إلى غاية سنة 2014 ويشار إلى الدراسات الأولية كانت قد رجحت أن يحتوي حقل بلمختار على أكثر من 349 مليار متر كعب من الغاز الطبيعي و21 مليون برميل من البترول لكن لحد الآن لم يتم التأكد من هذه المعلومات٫ وقد قالت الشركة المشرفة على عملية التنقيب بأن هذه المعطيات لن يتسنى التأكد من صحتها إلى خلال النصف الثاني من السنة المقبلة.

أيوب الريمي

عذراً التعليقات مغلقة