الموثقون والعدول يبدؤون حربهم على الكتاب العموميين بوقفة و 5 أيام من الإضراب

سوس بلوس
2013-11-21T23:36:30+00:00
إقتصادالرئيسية
21 نوفمبر 2013
الموثقون والعدول يبدؤون حربهم على الكتاب العموميين بوقفة و 5 أيام من الإضراب

بدت صباح اليوم الخميس مكاتب الموثقينن كما العدول مغلقة تماما، فقد دخلوا في إضراب يمتد 5 ايام،  كما نفذوا صباح هذا اليوم وقفة احتجاجية أمام البرلمان احتجاجا على مصادقة حكومة  ابن كيران عن مشروع قانون 12-88، المحدث لمهنة” الكتاب العموميين “.

واعتبر المحتجون أن مشروع قاتنون الوزارة، لايعدو أن يكون  محاولة من وزارة العدل والحريات، اجتثاث مهنة التوثيق من جذورها، والتضييق على مجال اختصاصها، وإنهاء وجود العقد الرسمي، باعتباره أداة أساسية لتوثيق المعاملات.

وكان الكتاب العمومميون خاضوا إضرابات ووقفات اثمرت المصادقة على مشروع يعضون اليوم عليه بالنواجد، من أجل الدفع بالوزارة لإحالته على البرمان مكن أجل التصديق عليه.

وقال تهامي الوزاني، رئيس الهيئة الوطنية للموثقين لموقع 360، “إن تنظيم الوقفة الاحتجاجية للمرة الأولى في تاريخ الموثقين، ناتج عن رفضهم للقانون  12-88 المحدث لمهنة وكلاء الأعمال، وهي مهنة تجارية لكن وزارة العدل تريد جعلها مهنة قانونية، وهي لا علاقة لها لا بالقانون، لهذا قررنا الخروج والاحتجاج أمام نواب الأمة”.

وتابع المتحدث ذاته، “هذا القانون سيمس كل المجتمع وسيشكل خطرا حقيقيا على مصالح المواطنين، فلا يمكن وضع قانون غير دستوري يسمح لأى شخص بعد إدلائه بشهادة إدارية بتحرير العقود، مثله مثل الموثق أو العدول، اللذين قضيا وقتا طويلا في التعليم والتكوين للوصول إلى منصبهم”.

وأضاف الوزاني “قررنا خوض إضراب عام، ابتداءا من اليوم الخميس إلى يوم الاثنين المقبل، من أجل إشعار الحكومة بجدية مطالبنا، لأن هذا القانون سيفتح الباب على مصراعيه أمام تحرير العقود العرفية، بدل الاستفادة من وثيقة رسمية جيدة، تعتبر صمام الأمان للأمن القانوني التعاقدي”.

سوس بلوس/ 360

التعليقات تعليقان

  • مواطنمواطن

    مواطن: فاليحاربوا المحامون الذين سلبوهم العقد التابث التاريخ.

  • تااللللتاالللل

    هنيئا لكم على الانتصار على أضعف مخلوق